القائمة الرئيسية

الصفحات

تمرين الطعن بالتفصيل ما فوائد واضرار تمرين الطعن

سنتعرف اليوم كل ما يخص تمرين الطعن وما هو تمرين الطعن بالتفصيل والطريقة الصحيحة لعمل تمرين الطعن وما الاخطاء الشائعة فى هذا التمرين كل هذ سنعرفه اليوم تمارين مهمة.


سنتعرف اليوم كل ما يخص تمرين الطعن وما هو تمرين الطعن بالتفصيل والطريقة الصحيحة لعمل تمرين الطعن وما الاخطاء الشائعة فى هذا التمرين كل هذ سنعرفه اليوم تمارين مهمة.



مرحبا بكم في سلسلة تمارين مهمه في موقع for keep health حيث سنتناول اليوم ونعرف ما هو تمرين الطعن وكل ما يخص تمرين الطعن بالتفصيل ندرسه بشكل مفصل من حيث:

١- ما هي الطريقة المعينة لعمل تمرين الطعن بالتفصيل.

٢-الطريقة الصحيحة لعمل تمرين الطعن.

 ٣-ما العضلات التي يستهدفها تمرين الطعن.

 ٤-ما هي الأضرار الشائعة التي تنتج من تمرين الطعن ويتم عملها من الأشخاص ولا يعرفون الطريقة الصحيحة.

 ٥-ما نتيجة هذه الاخطاء الشائعه التى يتم عملها فى تمرين الطعن التي سنتعرف عليها بالكامل.

 بعدها نقوم بتقييم تمرين الطعن من 10 بناءا على استهداف تمرين الطعن العضلات المخصصة ومن حيث السهولة في الاداء وبعدها نقول الرأي الطبي في هذا التمرين وفي النهاية نوجه بعض التوصيات من حيث العدات التي يمكن عملها في التمرين لذلك احرص على قراءة الموضوع للنهاية.

ما هو تمرين الطعن بالتفصيل(lunges):

سوف ندرس اليوم واحد من التمارين المهمة للجسم والجزء السفلي بالاخص وهو تمرين الطعن بالتفصيل حيث لا يمكن لاحد أن يستغني عن تمرين الطعن أي شخص يمارس أي نوع من الرياضه ومع تمارين السكوات التي ذكرناها بالتفصيل قبل ذلك لذلك يجب عليك انت تتعرف ايضا على تمرين السكوات من أفضل التمارين التي ينصح بها الجزء السفلي ايضا من الجسم.

الطريقة الصحيحة لعمل تمرين الطعن بالتفصيل:

هناك نوعان من تمرين الطعن وهناك أكثر من شكل ولكن سنتكلم اليوم عن اهم نوعين فقط و اكثر الانواع شيوعا في تمرين الطعن.

١-تمرين الطعن الأمامي  (forward lunges):

عن طريق تحريك القدم للأمام وبعدها الرجوع خطوة للخلف ويمكن عملها بالتبادل مع القدم اليمنى مرة والقدم اليسرى مرة أخرى.

٢- تمرين الطعن الخلفي أو العكسي back lunges:

 ويتم عمله بطريق معكوسه ويتم عن طريق ثبات القدم على الأرض ثم الرجوع بالقدم الأخرى للخلف حتى ملامسة الركبة بدرجه خفيفه للأرض وهكذا.

لماذا نتحدث عن هذين النوعين فقط من التمرين في اسفل الموضوع لذلك تابع القراءة.

العضلات المستهدفة لتمرين الطعن بالتفصيل:

لقد ذكرنا أن تمرين الطعن من أفضل التمارين التي تساعد الجزء السفلي للجسم ومهمه له لذلك من المهم معرفة العضلات الأساسية التي يستهدفها تمرين الطعن وهي:

١-عضلات المؤخره.

٢-العضلات الاماميه للأرجل.

٣-العضلات الخلفية للأرجل.

٤-عضلة السمانة.

٥-عضلات ال core muscles التي تحيط بالبطن والظهر حتى تتمكن من أداء التمرين بسلاسة.

الأخطاء الشائعة فى تمرين الطعن بالتفصيل:

تعتبر الأخطاء الشائعة التي توجد في تمرين الطعن هي نفسها التي توجد في تمرين السكوات ولمعرفه اضرار تمرين السكوات اذا تم عمله بشكل خاطئ اضغط هنا.

الأخطاء فى تمرين الطعن هنا عبارة عن:

1-ميل الظهر للأمام فى تمرين الطعن:

 وهو انه اثناء عمل التمرين تبدأ بميل ظهرك للامام وهذا يؤدي الى مشكلتين.

اولا:مشكلة الم اسفل الظهر وذلك لقوة الشد التي تحدث وقتها على أسفل الظهر وهذا خاطئ جدا.

ثانيا:يتم التحميل وقتها بشكل كبير على مفصل الحوض وهذا يؤدي الى مشاكل مثل الخشونة في المفاصل والعظام نتيجة أوضاع وحركات خاطئة على المدى البعيد.

٢- دفع الوزن والجسم من مشط القدم:

ويعتبر هذا الخطأ الكبير لأنه لا يحقق اى استفادة من التمرين بالاضافة انه يقوم بضرر للجسم عن طريق دفع الجسم والوزن بواسطة مشط القدم والافضل هو دفع الجسم عن طريق كعب القدم وذلك لتجنب حدوث اي اصابة ولتحقيق أقصى استفادة من التمرين.

٣-ميل الركبة للداخل اثناء التمرين:

بمعنى انه اثناء عمل تمرين الطعن تبدأ وانت تدفع للأمام ركبتك تدخل للداخل وتميل بزاوية للداخل.

تؤدي هذه الحركة إلى مشاكل تقوس الرجل للداخل والتي تحدثنا عنها بالتفصيل اضغط هنا لمعرفة تفاصيل تقوس الساقين للداخل وكيفية علاج هذه المشكلة.

٤-خطأ فى تكنيك تمرين الطعن نفسه:

سنتكلم عن الفرق بين تمرين الطعن الأمامي forward lunges والطعن الخلفي reverse lunges وسنتحدث عن الفرق بين الشكلين في التمرين.

العيب هنا في تمرين الطعن هو انك تستهدف عضله معينه في المقابل تضحي بشيء اخر لديك كيف يحدث هذا؟

انه اثناء عمل تمرين الطعن الأمامي يحدث اصطدام القدم التي تتحرك للأمام مع الأرض وهذا يعمل على توليد قوة احتكاك على مفصل الركبة وبالاخص مفصل صابونة الركبة.

وبالتالي لو تعاني من آلام الركبه حاول ان تتجنب هذا التمرين لأنه يكون مؤلم بالنسبة لك وبالتالي تمارس الشكل الآخر من تمرين الطعن وهو تمرين الطعن الخلفي.

حيث هذا الشكل تثبت كعب رجلك في الارض وتبدأ في تحريك القدم الاخرى للخلف وبالتالي عند عمل هذا التمرين تبدأ في تخفيف الحمل من على صابونه الرجل وتوزيع الحلم على مفصل الحوض.

ولكن ايضا هذا الشكل يولد قوة الاحتكاك تؤدي الى مشاكل في الحوض على المدى البعيد.

لذلك لو كنت تعاني من آلام الركبة تمارس تمرين الطعن الخلفي ولو كنت تعاني من آلام الحوض تمارس تمرين الطعن الامامى.

تقييم تمرين الطعن بالتفصيل:

١-تقييم تمرين الطعن من حيث الكفاءة: 

كما ذكرنا أن تمرين الطعن مهم جدا للجزء السفلي من الجسم وذلك لأن كفاءته عالية في استهداف العضلات مثل عضلات المؤخره والعضلات الأمامية للرجل لذلك يأخذ تقيم في الكفاءة واستهداف العضلات 9/10.

٢-تقييم تمرين الطعن من حيث السهولة في الأداء: 

يأخذ تمرين الطعن من حيث السهولة في الأداء 6/10 وذلك لأنه يستخدم ويستهدف العديد من العضلات.

٣-تقييم تمرين الطعن من حيث الامان:

 يأخذ تمرين الطعن من حيث الامان وحجم الأضرار التي تسببها تمرين الطعن اذا تم عمله بشكل خاطئ تقيم 6/10 وذلك لأنه كما ذكرنا له اضرار على المدى البعيد وبالاخص اذا تم عمله بشكل خاطئ.

العدات الخاصة بتمرين الطعن:

تختلف العدات وطريقة التمرين من شخص لآخر ويتحدد ذلك حسب الهدف الذي يريده هذا الشخص من تمرين الطعن هل الهدف هنا هو تضخيم العضلات ام زياده قوة التحمل.

 يمكن أن نثبت عدات تناسب جميع الناس وهي يتم عمل التمرين 10 عداد في ثلاث مجموعات بمجموع 30 عدة يوميا وهذا مفيد جدا في تقوية عضلات الجزء السفلي لك مهما كان هدفك من التمرين.

الرأي الطبي في التمرين:

كما ذكرنا أن تمرين الطعن واحد من التمارين الممتازة جدا للجزء السفلي من الجسم ولكن كما ذكرنا أن التمرين يمكن أن يسبب احيانا الم في الركبة وبالتالي لو كنت تعاني من آلام الركبة حاول أن تتجنب تمرين الطعن الأمامي وذلك لأنه يسبب مشاكل على مفصل الركبة وبالأخص صابونة الركبة.

وإذا كنت تعاني من آلام الحوض حاول أن تتجنب تمرين الطعن الخلفي لانه يؤدي الى مشاكل خشونة على المدى البعيد.

وبذلك نكون تعرفنا على تمرين الطعن بالتفصيل وما هو تمرين الطعن وما الاخطاء الشائعة والطريقة الصحيحة لعمل تمرين الطعن بالتفيل وتقييم التمرين من حيث السهولة فى الاداء والامان والكفاءة فى استهداف العضلات لذلك لو اعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات