القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الصلوات الخمس الطبية والنفسية للجسم والدماغ فى الدنيا

ستتعرف اليوم على فوائد الصلوت الخمس فى الدنيا وما هى فوائد الصلاة للجسم والدماغ وفوائد الصلاة الطبية وفوائد الصلاة النفسية:


ستتعرف اليوم على فوائد الصلوت الخمس فى الدنيا وما هى فوائد الصلاة للجسم والدماغ وفوائد الصلاة الطبية وفوائد الصلاة النفسية:



اهلا بكم فى موقع for keep health فى سلسلة صحتك فصلاتك السلسلة التى نتحدث فيها علىما فوائد الصلوات الخمس لجسم الانسان و فوائد الصلاة الصحية والطبية ونتعرف على فوائد الحركة فى الصلاة على الجسم فى هذا الموضوع نستكمل سلسلة اهم فوائد الصلاة للجسم التى بدانا فيها فى هذا الموضوع وسنذكر اليوم ثانى 3 فوائد الصلاة للجسم والدماغ وفوائد الصلاة الطبية والنفسية.

1-فوائد الصلاة للجسم والدماغ:

هل الصلاة تؤثر على الجسم والدماغ ولها علاقه بالاسترخاء بحيث تسمع عن اليوغا والتامل والرياضات اخرى نعم كل هذه الرياضات رائعه ومفيده ولكن نحن نتحدث هل الصلاة الخمس فروض التى نؤديها لها دور في الاسترخاء وتقليل التوتر والإجابة هي نعم بالتأكيد.

اثبات فوائد الصلاة للجسم والدماغ وحفاظها على استرخاء الجسم : تم إجراء دراسة قاموا برسم مخ وهذا الرسم يقيس ترددات وذبذبات المخ أثناء الصلاة حيث قاموا بتركيب هذه الأجهزة للأشخاص قبل الصلاة وجعل الاشخاص تبدأ في الصلاة بحيث يبدأ في حساب ترددات المخ وشكلها كيف يكون في الصلاة.

 والنتيجة كانت ان ترددات المخ كانت هادئة جدا او المخ يكون في مرحلة الاسترخاء في راي الشخصي ان هذا له علاقه بالخشوع في الصلاة حيث كلما قل ذبذبات المخ كلما زاد استرخاء الجسم وهدوءه وكلما كنت خاشع أكثر في الصلاة حيث وضعت في عقلك انك في مقابلة مع الله عز وجل تحكي له ما تشاء وهذا نوع من السمو والارتقاء يجعل المخ ينسى جميع هموم الدنيا بحيث لا تسرح في الصلاه و الحياه ومشاكلها وهذه مشكله تقابل العديد من الاشخاص الذين لا يستطيعون الخشوع في الصلاة لذلك احرص على الصلاة بخشوع لان هذا من فوائد الصلاة للجسم والدماغ.

لدالك تخيل انك جالس في خشوع و تصفي ذهنك وتضع في عقلك انك جالس مع الله عز وجل لذلك من فوائد الصلاة للجسم والدماغ انها تحافظ على استرخاء الجسم بشكل كبير.

حيث اثبتت الدراسات انه كلما قلت الذبذبات التي توجد في المخ كلما قل التوتر الذي يوجد في الجسم وهذا يساهم في زيادة الاسترخاء وبالتالي تزيد علاقاتك الاجتماعية وتعمل بكفاءة أكثر.  

تخيل انك تقابل الله عز وجل خمس مرات في خمس مواعيد مختلفة على مدار اليوم تجعلك تمارس الحياة الطبيعية بشكل جميل وصحي جدا.

٢- فوائد الصلاة النفسية العلاقة بين الصلاة والصحة العقلية:

ما هى فوائد الصلاة النفسية يعتبر هذا الموضوع قريب جدا من موضوع الاسترخاء بحيث تم اثبات فوائد الصلاة النفسية والجسدية حيث وجدت الدراسات أن المسلمين الذين كانوا منتظمين في الصلاة وقراءة القرآن وهذا مؤشر جيد على علاقة العبد بربه مما ينعكس على صحتهم العقلية لان هناك جانب نفسي في العقل الخاص بالامور بحيث لو انت لاتشعر بالانجاز في حياتك حتى لو كنت ناجح فلن تشعر بالفرح وستشعر بضعف في قدراتك العقلية.

 تخيل ايضا انك تصلي وتقرا القران و علاقتك مع الله جيده هذا يجعلك اقوى عقليا وتجد نفسك ناجح في حياتك وتستطيع تحقيق العديد من الانجازات و ممارسة الحياة الطبيعية بشكل أفضل لذلك من فوائد الصلاة النفسية انك تشعر بمزاج جيد لقرب علاقتك مع الله عز وجل.

3-فوائد الصلاة الطبية وعلاجها لمرضى الضغط:

 سوف تعرف إذا كان هناك تأثير بين الصلاة ونبض القلب وضغط الدم وما هى فوائد الصلاة الطبية وهل هي مفيده و قد تعالج مرض الضغط أم لا سوف تعرف كل هذا.

دعونا نعرف أنه كلما قل معدل نبضات القلب في الأوضاع الطبيعية والراحة وهذا تجده في الأشخاص الرياضيين لانهم اشخاص مؤهلين أكثر ويستطيع الشخص اثناء الراحه الجلوس بمعدل نبضات قلب قليلة.

اجريت دراسه بحيث تم قياس نبض القلب وضغط الدم اثناء تأدية الصلاة أو جعلهم يقلدوا اوضاع الصلاة وجدوا أن نبض القلب تواجد بأعلى نسبة اثناء الوقوف وهذا الوضع الطبيعي من معدل نبض القلب والوقوف والراحه طول اليوم.

وجدوا أنه يقل نبض القلب لاقصى درجه اثناء السجود وهذه من فوائد الصلاة طبيا لمرضى الضغط.

تعتبر حركة نبض القلب هذه بوجه عام أدت فى النهاية ان ضغط الدم لهذه الاشخاص خلال وقت الصلاه يقل.

موضوع عن ضغط الدم يقل في الجسم هو شيء عظيم جدا بحيث مرض الضغط وأحيانا يسمى القطر الصامت حيث يمكن أن لا تشعر بأي أعراض في البداية لكن عندما يزيد عند حد معين تشعر وقتها بارتفاع ضغط الدم عندك لكن اذا كنت تواظب على الصلاة سوف تعرف قيمة الفوائد الطبية للصلاة وعلاقتها فى علاج الامراض.

لذلك تخيل انه اثناء وضع الصلاه تقوم بعمل هذا الموضوع وهذا من اعجاز الصلاة واهمية فوائد الصلاة الطبية بحيث ضغط دمك يقل والجيد هنا انه بعد الصلاة قاموا بعمل نفس التجربة ووجدوا أن معدل نبض ضربات القلب يقل و معدل ضغط الدم يقلل بصورة اكبر من الاولى في النهاية بحيث كانوا يؤدون الصلاة بشكل حقيقي في هذه المرة.

تعبر كل الأرقام هذه بسبب وجود العامل النفسي ايضا بحيث تخيل انه ليس فقط انك تقلد حركات الصلاة ولكنك تصلي فعلا بخشوع لذلك يوجد عامل آخر وهو عامل الخشوع بحيث علاقتك مع الله عز وجل تجعلك في حالة استرخاء وهدوء جدا وتركز في القرآن الذي تقرأه وفي الصلاة والمقابلة الجميلة التي توجد بينك وبين الله عز وجل وبالتالي هذا يساعد جدا على الحفاظ على معدل ضغط الدم وصحة الأوعية الدموية والتي هي مهمة جدا في عديد من جوانب حياتك.

وبذلك نكون انتهينا من سلسلة صحتك في صلاتك وهدفي من خلال هذه السلسلة و هذه المواضيع ان انقل فوائد الصوات الخمس فى الدنيا وفوائد الصلاة الطبية و فوائد الصلاة النفسية وفوائد الصلاة الصحية على الجسم و كيف تحافظ على الخشوع في الصلاة وتصلي الخمس فروض في وقتها والاهم من كل هذا هو النيه انك تصلي لأداء فرض فرضه الله عليك لذلك صلي طاعة الله اولا واخرا.

بعد قراءة مواضيع صحتك فصلاتك ستدرك وتلمس فوائد الصلاة الحقيقيه على جسمك وصحتك بحيث إذا تكاسلت عن الصلاة يوسوس لك الشيطان تذكر أن الصلاة مفيدة لك لكن ليس هذه النية التي تحركك  للصلاة هى طاعة لله عز وجل في النهاية.

عليك ان تعرف ان الله عز وجل له حكمة من الصلاه ومن كل شيء أمرنا بفعله.

 ايضا لا اقول لك اننا ذكرنا لك كل فوائد الصلاة ولكن سوف تكتشف العديد من الفوائد للصلاة وكلما تطور العلم كلما سنتطور نتوسع أكثر في فوائد الصلاة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات