القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الصلاة للجسم-فوائد وضع السجود والركوع فى الصلاة للجسم

الفوائد الصحية لاركان الصلاة الركوع والسجود للجسم:


الفوائد الصحية لاركان الصلاة الركوع والسجود للجسم:



اهلا بكم في موقع for keep health في سلسلة صحتك في صلاتك السلسلة التي نتعرف فيها على معلومات أكثر عن الصلاه بطريقه تفصيليه اكثر وما هو أثر الصلاة على صحتنا.
في المقالة التي قبل هذه عرفنا أهمية الوقوف والتكبير في الصلاة سنتناول في هذه المقالة ما هي الفوائد الصحية لباقي أركان الصلاة وما هي فائدتها وحركة الجسم بها ماذا يكون شكله هيا بنا.

١-وضع الركوع فى الصلاة:

نبدأ الركوع بالشكل المعروف كما وصانا الرسول ويكون الظهر شبه مستوى بحيث اذا وضعت اناء او شيء على الظهر يظل ثابت ويظل الإنسان في فترة الركوع حوالي 10 ثواني وهذا من فوائد الصلاة للجسم.

فوائد الركوع للجسم ماذا يحدث للجسم أثناء الركوع:

١- يحدث انقباض عضلات الظهر وعضلات المؤخرة  نوع معين من الانقباض العضلي والذي نسميه essemetric muscle contraction والذى يتحكم ويسيطر على سرعة نزولك بحيث تبدأ تنزل في وضع الركوع وشكلك جميل وسلس.
٢- تساعد عضلات core muscles أو عضلات الجذع ونعرف مدى أهمية هذه العضلات لصحتنا.
٣- الضغط بواسطة اليد على الركبة يحدث فرد شديد في مفصل الركبة وايضا فرد الأصابع يسهل الضغط على صابونة الركبة بعكس لو قمت بقفل يدك.

فوائد الصلاة للجسم اثناء وضع الركوع:

1-في البداية يوجد شيء في العلاج الطبيعي يسمى التناسق بين حركة المفاصل وضمن المفاصل المهم جدا التناسق بينها مفصل hip joint وهو مفصل الحوض ومفصل الفقرات القطنية بالعمود الفقري.
بحيث يجب أن يكون هناك تناسق معين بين حركة الحوض وحركه الفقرات القطنيه لذلك عند الركوع بالشكل السليم وهذا من اهم فوائد الصلاة للجسم كما وصانا الرسول وكما ذكرنا هذا يعد من أكثر الأشياء التي تدرب على الحركه هذه وهذا شيء يفيد المفاصل جدا التي تكون تحت ضغط وهذا من فوائد الصلاة للجسم.
٢-عمل stretch او اطاله العضلات الخلفية وهذا اكثر شيء يشعر به الإنسان عند الركوع وعندما لا يستطيع الإنسان الركوع بشكل سليم فهذا غالبا بسبب عدم مرونة العضلات الخلفية وقصر فيها وبذلك تفيد الصلاة الجسم.
 الانسان الذي يحافظ على الصلاة ويحاول عملها كما ذكر لنا الرسول وهو عن طريق فرد الظهر وركبته مفرودة بواسطة الدفع بيده أثناء الركوع يتجنب العديد من الامراض ويحمى نفسه وصحته.
٣-فرد مفصل الركبة بالكامل عن طريق الضغط عليها بواسطة اليدين.
٤-تنشيط عضلات الجذع أو core muscles والتى تثبت كل جزء فى الجسم فوائد الركوع للجسم.

٢-وضع القيام من الركوع:

تبدأ تقريبا فى عمل نفس حركات الركوع لكن إذا كنت تعمل فى اتجاه ثابت فهى نفس عضلات الظهر وعضلات الحوض وعضلات المؤخرة كل هذا يبدأ فى العمل بطريقة عكسية عند حدوث انقباض عضلى موجب وذلك حتى تجعل الظهر فى حالة استقامة بالاعلى.

٣-وضع النزول الى السجود:

كما ورد عن الرسول هو أن تبدأ بالنزول على يديك ثم ركبتك وهناك خلاف في هذا الموضوع لكن لا نتحدث الآن عن الأمر الفقهي .

٤-فوائد وضع السجود للجسم:

بالاضافة الى حركات فى المفاصل التى تحدث اثناء السجود انه اثناء وضع السجود يساعد على وصول الدم للمخ بكميات كبيرة وهذه من اهم فوائد السجود للجسم.
حاول بقدر ما تستطيع الاطالة فى السجود وذلك لما به طبعا وايضا تقربا لله كما في قوله "واسجد واقترب" حيث اقرب ماتكون الى ربك وأنت ساجد وهذا من فوائد السجود للدماغ.
-يزداد نشاط المخ نتيجة إطالة السجود لما يحدث من ضخ للدم أثناء وضعية السجود فوائد صحية للسجود.

٥-الجلسة ما بين السجدتين:

لا توجد هذه الجلسة عبثا بالطبع لا وهذا من فوائد الصلاة للجسم.
١-اثناء الجلوس فى هذه الوضعية يحدث إطالة لاصابع القدم.
٢- ثنى الركبة باكبر زاوية ممكنة أثناء الجلوس يقلل من خشونة الركبة.
حيث كما ذكرنا بالاعلى انه اثناء وضع الركوع يتم فرد الركبة بالكامل والعكس يحدث هنا  وفائده هذا الموضوع:
١- مهم جدا لمرضى خشونة الركبة مع التقدم في السن وعدم القدره على فرد وثني مفصل الركبة بالكامل وتؤثر جدا فى المشى والحركة والتوازن للجسم لذلك تخيل انه في كل ركعة تفرد مفصل الركبة ونقوم بثنيه هذا يساعدك جدا في التخلص من خشونة الركبه او تقليل فرصة الإصابة بها مع تقدم السن فوائد الصلاة للجسم.
هناك أبحاث قارنت بين الأشخاص المسلمين المنتظمين في الصلاة وأشخاص لا تصلي والاثنين عندهم خشونة الركبة.
-وجدوا أن درجة خشونة الركبة عند الأشخاص الذين حافظوا على الصلاه اقل من الاشخاص الاخرين فوائد الصلاة للجسم.
٦- القيام لبدء ركعة جديده:
عند القيام تقوم بعمل تمرين سكوات بشكل مصغر ومن الأفضل أن تقوم بدون مساعدة يدك معتمدا على عضلات الرجل بشكل كلى.

فوائد تمارين السكوات في الصلاة:

من فوائد الصلاة للجسم انه بالإضافة إلى حركة المفاصل التي تحدث من ثنى وفرد وشد المفاصل للطرف السفلي التي تقوم بعملها في هذا التمرين تعمل على تقوية عضلات الجزء السفلي بالكامل للتركيز على عضلات الارجل الامامية والخلفية وعضلات المؤخره مع العضلات التي تثبت الجسم  core muscles بالإضافة الى التوازن في الجسم.
بذلك نكون انتهينا من حركة الجسم أثناء الصلاة ميكانيكيا وماذا تستفيد من هذه الحركة تذكر أننا لا نصلي لأن الصلاة رياضة ولكن نصلي بفرض العقيدة والاسلام يجب ان تكون مسلما فاهم ما فائدة الشيء الذي تفعله وقد ايه فعلا هذا الشيء لك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات