القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج ادمان الطعام وما هى اسباب الشراهة فى الاكل

ستتعرف على علاج ادمان الطعام والشراهة فى الاكل وما اسباب الشراهة فى الاكل


ستتعرف على علاج ادمان الطعام والشراهة فى الاكل وما اسباب الشراهة فى الاكل



ان الشراهة الاكل شيء حقيقى و هو للاسف مشكلة يمر بها معظم الأشخاص في هذه المقالة ستعرف ما هو علاج إدمان الاكل وهل انت فعلا من مدمنى الأكل أم لا وكيف تتعامل مع هذه المشكلة مشكلة الشراهة فى الاكل.
إذا كنت تريد ان تعرف اذا كنت تعاني من إدمان الاكل ام لا يلزم معرفة الفرق بين الجوع وبين الشراهة او النهم أو إدمان الاكل.

ما هو الفرق بين الجوع و إدمان الأكل؟

الجوع هو ظاهرة طبيعية جدا تحدث عندما يكون الأكل في جسمك متواجد بنسبة قليلة لذلك يحتاج الجسم بعض الطعام ليستخدمها كسعرات حرارية لأداء الأنشطة لازمه.
تتحكم المعدة في الجوع بسرعة أساسية المعدة عندما تكون خاليه تشعر بالجوع لذلك وقتها تعطى المعدة إشارات للمخ يجعل الإنسان يشعر بالجوع و يقوم بتزويد المعدة بالطعام.
النهم والشراهة او ادمان الاكل: وهو يكون بنسبة أكبر من الجوع بكثير ويسيطر على هذه العملية بطريقة أساسية هو المخ بمعنى ان النهم يسيطر عليه المخ.
حتى تشعر برغبة في الأكل حتى وإن كنت تناولت الطعام بالفعل من وقت قليل وبطنك وجسمك بالفعل بهم طعام يكفي لكن تتذكر اوترى طعام انت تحبه تاكل مثلا شوكولاته واشياء اخرى سواء اكلات حادقة أو مسكرا لا تفرق فتبدأ بالشعور انك تريد الاكل مرة اخرى.
في هذه الحالة يسمى هذا الشراهة في الأكل وهو تناول الطعام زيادة عن حاجة المعدة والجسم لذلك يجب ان نهتم ب علاج ادمان الطعام.


اسباب الشراهة فى الاكل او ادمان الطعام؟

هناك أشياء كثيرة تؤثر على مشكلة الشراهة في الأكل ولكن العامل القوي والمؤثر هو الضغط  stress و التوتر والزعل أو الاضطراب النفسي الذي يوجد فيه الإنسان.
فكم من شخص عندما يشعر بالزعل او الاكتئاب ينتابه شعور الاكل والجوع برغم من امتلاء المعدة و هذا هو من اهم اسباب الشراهة فى الاكل.
عندما تشعر بالزعل او الاكتئاب يفرز الجسم هرمون الكورتيزون وهو هرمون التوتر stress عند الانسان.
 يجعل هذا الهرمون الإنسان يشعر بالإحباط دائما والياس ومع زيادة إفراز هرمون الكورتيزون يقل إفراز هرمون الدوبامين والسيروتونين وهما هرمونات السعادة أو الهرمونات المكافأة في الجسم لذلك عندما تقل هرمونات السعادة ويزداد إفراز هرمون التوتر يكون الجسم وقتها غير منتظم والمخ نفسه لا يريد هذا الوضع و يحاول الخروج منه.
يبدأ المخ وقتها بإرسال رسائل عصبية للإنسان أن يأكل حلويات واشياء مثل هذه لأنه عند تناول اشياء مسكره او حلويات ويبدأ إفراز هرمونات السعادة السيروتونين والدوبامين في الخروج وهذه الهرمونات تعمل على تقليل التوتر وتبدأ بالشعور في التخلص من هذا الاكتئاب.
هناك اشخاص تحب هذا الوضع لانه اي وقت يشعر فيه بالزعل يذهب لتناول حلويات وهذه الأشياء لكن هذا الموضوع ليس جيد.

اضرار ادمان الطعام:

وقتها يدخل الإنسان في دائرة مفرغة لأنه الآن هناك مشكلة تعاني منها واستخدمت هذا الحل في الهروب من المشكلة ولكن حينما تشعر بالراحة بعد الأكل والشبع تبدأ بالشعور بالندم لانه كنت تعرف أنه كان يجب عليك عدم تناول هذا الاكل و تعرف انك سوف تزيد في الوزن وستحدث مشاكل فيما بعض وتعود الى الحالة الاولى كما كنت.
وعندما تعود لحالة الندم يقوم المخ بجعلك تأكل اشياء مسكرة اخرى لتخرج من الحالة التى توجد فيها وتعيد الموضوع مرة اخرى وهكذا تظل فى دائرة مفرغة من الأكل والشعور بالندم ثم الاكل وتبدأ بعدها بالشعور بالندم.

علاج ادمان الطعام:

١-الإيمان بأنه لديك مشكلة بالفعل:

أول خطوة يجب أن تعرفها وهى ان تفهم ان لديك مشكلة بالفعل لذلك يجب أن تعترف انه عندك مشكلة  انه عند الشعور بالتوتر تبدأ بالأكل بشراهة.

٢-الخروج من دائرة التوتر والقلق باى شكل:

يجب عندما تتعرض لموقف التوتر تحاول الخروج من هذا الجو باسرع وقت ويسمى هذا الشئ out of side,out of mind ومعناها انك تقوم بإخراج نفسك من هذا الوضع.
يستخدم هذا الحل مع اى مشكلة نفسية تعانى منها بحيث انه لو بقيت فى دائرة الاكتئاب والقلق سيزيد القلق والاكتئاب عندك.
وقتها يجب أن تخرج نفسك من هذه الحالة فورا حتى تستطيع علاج ادمان الطعام.


٣-التحكم فى عقلك وكمية الطعام التي تأكلها:

لن يكون لنا متاح فى كل الاوقات الخروج من الموقف مع ان هذا افضل حل لذلك ان اضطررت التعامل مع موقف الضغط ومخك سيحاول الخروج من هذه الحالة وبدأت وقتها في الأكل حاول عمل portion control ومعناها بدلا من ان تاكل مثلا صينية كاملة لا حاول ان تأكل قطعة واحدة فقط وهذا سيساعدك ايضا على افراز هرمونات السعادة وبذلك تحل المشكلة بأقل خسائر.

٤-تناول طعام صحي :

حلول عندما تشعر بالأكل أثناء القلق والاكتئاب تناول طعام صحي بدلا من إعطاء جسمك كمية عالية من السعرات وتدخل هذه الدائرة ولا تستطيع الخروج منها.
حاول أن تستبدل هذا الموضوع ببدائل صحية بحيث عند الشعور بتناول اشياء مسكرة مثلا الشكولاته وهذه الاشياء حاول ان تعوض هذه الاشياء مثلا بتناول البلح الاسود به سكريات عالية ولكن فى نفس الوقت غير مضر.
تناول فاكهة فواكه مثل التفاح أو التين
عند الشعور بتناول شيبسى او تسالى مثل هذه الاشياء التى تحتوى على نسبة عالية من الاملاح قم بتعويض هذا بتناول لب او فول سودانى ،مكسرات والدهون الصحية.
فى النهاية يجب أن تكون واعى فى تصرفاتك وتعرف ان تصرفاتك ستترتب عليها شخصيتك ومستقبلك وحياتك فيما بعد.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات