القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الصلاة للجسم-فوائد التكبير والركوع

تعرف على فوائد الصلاة للجسم فوائد التكبير والركوع في الصلاة:


تعرف على فوائد الصلاة للجسم فوائد التكبير والركوع في الصلاة:



السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته اهلا بكم فى برنامج صحتك فصلاتك فى موقعك for keep health وهو البرنامج الذى تعرف فيه معلومات اكثر عن الصلاة وتفاصيل لحركة الجسم في الصلاة وكيف تكون الصلاة مفيدة للجسم و لصحتنا.

سنتعرف اليوم ان شاء الله على فوائد الصلاة للجسم وهو وضع التكبير،وضع الوقوف والقيام وما هي فوائدهم وكيف فعلا لهم فوائد للجسم.

١-وضع التكبير للجسم:

وهو أول وضع معنا في الصلاة حيث نبدأ في رفع اليدين في مستوى الأذن والثبات في هذا الشكل من ٥:٣ ثواني وهذا من فوائد الصلاة للجسم.

 فوائد وضع التكبير للجسم:

١- تحدث حركة في المفاصل مثل حركة مفصل الكوع ومفصل الكتف ومفصل لوح الكتف من الخلف.

هذا الشيء و حركة المفاصل مفيد جدا لصحة المفاصل بوجه عام فوائد الصلاة للجسم.

سنتعرف على حركة الجسم بالتفصيل في وضع التكبير 

١- وضع استقامة الظهر:

وتعتبر هذه الوضعية مريحة جدا الظهر لأن الظهر يكون في وضع مستقيم وبالتالي لا يوجد زوايا وهو الوضع الصحي في جدا للظهر فوائد الصلاة للجسم.

٢-وضع الثبات:

اثناء الوقوف لكى تحافظ على توازن جسمك تعمل على ثبات الجسم وتقوم بهذا عن طريق عضلات core muscles او عضلات البطن العميقة هذه احد اهم العضلات لصحتك بوجه عام ومن الأشياء التي تحافظ على صحة ظهرك وتحميه من الم اسفل الظهر فوائد الصلاة للجسم.

٣-حركة اليد أثناء وضع التكبير:

 تعتبر حركة اليد النصف دائرية أثناء التكبير حتى وضعها في منتصف البطن يقوم الإنسان بعمل stretching او إطالة لعضلات الكتف الأمامية مفصل الكتف الأمامي كبسولة مفصل الكتف.

فائدة هذا الموضوع: يعتبر اغلب الناس نتيجة الأوضاع الخطأ التي تمارسها يوميا مثل الجلوس الخاطئ ثنى الرقبة أثناء مسك الهاتف نتيجة لذلك يحدث شيء يسمى الدوران في مفصل الكتف(rounded shoulder) ولا تقتصر هذه الحالة هنا فقط ولكن قد تستمر الى بروز الرقبة للأمام(forward head position).

 فوائد الصلاة للجسم لذلك تخيل انك في الصلاة تمارس وضع التكبير هذا بالشكل السليم لمدة ٥:٣ ثواني يحدث stretch إطالة لعضلات الكتف من الامام وكبسوله مفصل الكتف وكل الأربطة من الامام وكل هذا يحدث بشكل سليم وهذا يساعد جدا على صحة مفصل الكتف.

٢- فوائد الصلاة للجسم وضع القيام:

بعد الانتهاء من وضع التكبير تبدأ بتربيع اليد ويتم الوقوف في وضع القيام لمدة من 40 الى 60 ثانيه وهذا المتوسط لو عايز تقرا الفاتحه وسوره قصيره تقريبا المدة التي ستقضيها من 40 ل 60 ثانية.

فوائد وضع القيام والوقوف في الصلاة:

١- يحدث حركة لمفصل الكوع والكتف ولوح الكتف مع ثبات عضلات الظهر.

٢- راح لمفصل الكتف وعضلات الكتف نتيجة وضع ثبات اليد وثباتها عند منطقة الوسط تقريبا لذلك يحدث ثبات للوزن فى هذه المنطقة فبالتالي عضلات الكتف بالاعلى ليست مضطرة لحمل وزن إلى الطرف العلوي لديك وبالتالي تكون في وضع الراحة ٣-مساعدة الجسم فى التنفس العميق: حيث يتم وضع  اليد بالقرب من عضلة الحجاب الحاجز اوعضلة diaphragm وهذا يشجع على الاسترخاء بصورة مريحة جدا وهذا يساعدك على التنفس العميق.

 فوائد التنفس العميق بوجه عام: يعتبر التنفس العميق من أهم الأشياء التي يحتاجها الإنسان يعلى من مستوى النشاط والتركيز خلال اليوم وهذا سبب كافي جدا وفائده عظيمه من فوائد التنفس العميق.

٤- الوقوف لمدة 40 الى 60 ثانيه حيث أثناء الوقوف بهذا الشكل يتم توزيع الحمل بطريقة متماثلة على عظمتي الكعب أو ما يسمى calcaneus.

وكما ورد عن الصحابة رضوان الله عليهم انه اثناء الوقوف في الصلاة كأن على رؤوسهم الطير كما أنه لا يوجد أي حركة أو اهتزاز أثناء الوقوف.

فوائد وضع الثبات قى الصلاة للجسم:

1- تقليل الم اسفل الظهر لذلك يجب ان تتعرف كيف تقضى على الم اسفل الظهر والم الركبه والم مفاصل اصابع القدم فوائد الصلاة للجسم.

٢- يحسن من توازن الجسم بطريقة رهيبة وايضا بمساعدة الخشوع أثناء الصلاة هذا يتحدى التوازن في الجسم بشكل أكبر ويجعل الجسم متوازن بدرجة أكبر.

تخيل انك تقوم بوضع التكبير هذا فى الخمس صلوات يعنى١٧ ركعة يعني 17 مرة يعني 17 في 60 ثانية ثبات يعني تدريب واضح على التوازن في الجسم وهذا شيء له أهمية كبيرة جدا للجسم.

اذا كنت تصلى بشكل منتظم وتعطى كل ركن فى الصلاة حقه ستدرك فعلا قيمة الصلاة لصحتك وحياتك فوائد الصلاة للجسم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق