القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الكارديو يزيد الوزن وما هى فوائد تمارين الكارديو بوجه عام

حقيقة الكارديو وهل الكارديو يزيد الوزن ام هل الكارديو ينحف الجسم فقط:


حقيقة الكارديو وهل الكارديو يزيد الوزن ام هل الكارديو ينحف الجسم فقط:



ما هو الكارديو وهل الكارديو ينحف ومخصص للأشخاص التي تريد فقط انقاص الوزن و تخسيس الجسم ام هل الكارديو يزيد الوزن ومتاح لأي شخص.

في هذه المقال تعرف اجابة لكل هذه الاسالة و هل الكارديو فعلا يقتصر فقط على الأشخاص التي تريد انقاص الوزن و ماذا يفعل الكارديو للجسم وما هى فوائد الكارديو للاشخاص النحيفة و وكل الاشخاص وهل ينفع عمل الكارديو للأشخاص التي تريد زياده الوزن وتكبير العضلات أم لا.

هناك مفهوم خاطئ وسائد عند معظم الناس وهو أن تمارين الكارديو ينحف فقط  ويقتصر على الأشخاص التي تريد انقاص الوزن فقط وتخسيس الجسم وبذلك لا يجوز للأشخاص التي تريد تكبير العضلات وزيادة في الوزن والضخامة العضلية ممارسة الكارديو.
لذلك سنتعرف اليوم ما هو الكارديو في الأصل و ما هو معنى الكلمة في الاصل ايضا و لماذا الكارديو مهم لكل الأشخاص وليس فقط على الأشخاص التي تريد انقاص الوزن.

ما هو معنى الكارديو:

يجب قبل نا تعرف اجابة الاسئلة هل الكارديو ينحف و هل الكارديو يزيد الوزن معرفة هذه المعلومات حتى توضح الفكرة.
مبدئيا تعتبر كلمة cardio كارديو اختصار لجملة cardiopulmonary endurance.
معنى cardio تعني القلب وخاصة بالقلب نفسه وقدرته على ضغط الدم للجسم وذلك يعتبر الجهاز الدوري.
مصطلح pulmonary وهي تعني وتخص lung الرئة والتي مسؤولة عن توزيع الاكسجين بالدم والمخ والعضلات وهي خاصة بالجهاز التنفسي.

لذلك معنى مصطلح cardiopulmonary endurance وهو شيء يخص الجهاز الدوري نسبة إلى cardio والجهاز التنفسي نسبة إلى pulmonary و endurance تعني قدرة التحمل.

بمعنى قدرة القلب على ضخ الدم للجسم بالكامل اثناء اداء اي مجهود او حتى في وقت الراحه و قدرة الرئة على توفير الاكسجين بالدم والمخ وباقي الجسم حتى تكون وظائف الجسم تسير بشكل أفضل.


اقرأ ايضا:اضرار تمرين السكوات ومعلومات ستعرفها لاول مرة.

ما هى فوائد الكارديو:

سؤال لماذا الكارديو مهم وسؤال هل الكارديو يزيد فى الوزن وهل الكارديو ينحف بالاخص لنا مهم واجابته هو انه بالنسبة لنا هو اللياقة البدنية عندنا و قدرة الجسم على التحمل و توفير الدم والاكسجين له اثناء اداء اي مجهود.

عند أداء أي مجهود يوجد في الجسم عضلات والآلات تعمل على تشغيل العضلات هذه الآلات مثل القلب والرئة كل هذا هو الذى يقوم بتشغيل العضلات لذلك لو كنت لا تتنفس وانت تمتلك عضلات ضخمة لن تستطيع المشي حتى لان العضلات لكي تعمل تحتاج للدم وهذا الدم يحتاج الى التاكسج بمعنى وجود اكسجين به ياتي هذا الاكسجين من الرئه لذلك لو الرئه تعطي الاكسجين بكمية ونسبه كبيره وفي نفس الوقت القلب يضخ الدم بطريقة أفضل والرئه تعطي الاكسجين وهكذا بذلك تكون وفرت للجسم والعضلات الطاقة اللازمة لأداء أي مجهود.

بعدها تبدأ في تقوية هذه العضلات تجد العضلات تعمل بكفاءة عند بذل شغل عالي لتوفير الوقود الذي يعمل على تشغيل العضله.
مثلا من المحتمل أن تجد شخص عنده عضلات ضخمة وجسمه به كتلة عضلية كبيرة لكن تجد cardiopulmonary endurance قدرة التحكم في ضغط الدم وتوفير الاكسجين ضعيف.

كيف تختبر كفاءة القلب والرئة:

هناك حسابات كثير جدا تقيس هذا الموضوع لكن هناك اختبار بسيط جدا يحدد مدى لياقتك البدنيه بمعنى انه عندما تجري مثلا او تؤدي نشاط معين مما يزيد الطلب على القلب والرئة للعمل بطريقة أعنف واستطعت الاستمرار على هذا المجهود لفترة أطول بذلك قدرة القلب والرئة عندك تعمل بشكل جيد.

يعتبر انعكاس هذا الموضوع كبير وضخم جدا جدا على كل شيء بمعنى أن:
١-الدورة الدموية circulation تعمل بشكل جيد.
٢-يحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية.
٣- يجعل الدم يسير بطريقه فعاله اكبر للعضله لذلك لو كنت تتمرن تمارين عادي بمعنى لو مشي الكارديو لا تشعر بالتعب بسرعة وهنا نوع من التعب غير تعب انتهاء الجلايكوجين وتعب العضلات التي يوجد فيها وقتها تشعر بالتعب الشديد وهذا يحدث نتيجة نقص cardiopulmonary endurance.
يعتبر الكارديو من افضل الاشياء التي تساعد على انقاص الدهون وذلك لانه يعتمد على زيادة heart rate ومعدل نبض ضربات القلب.

عندما ينبض القلب بطريقة أكبر يتم ضخ الدم بصورة أكثر وبالتالي تحتاج الرئة توفير اكسجين بصوره أكبر للدم وتعرف ان الدهون يتم حرقها بواسطة الاكسجين عن طريق مسارات الطاقه مثل cryps cycle وذلك في وجود الاكسجين لذلك مصدر الطاقة التي تستخدمه بطريقة اساسيه هو الدهون.

هل الكارديو ينحف وهل الكارديو يزيد الوزن لاداء الكارديو:

تعلمت فى هذه المقالة ان الكارديو مفيد لك سواء كنت تريد انقاص الوزن او وزنك رفيع جدا تحتاج ان تكون عندك قدرة عالية جدا حتى تستطيع أداء الأنشطة العنيفة.

ما هى انواع انواع الكارديو:

 للكارديو بالطبع أنواع منها:

١-كارديو عالى النشاط high intensity cardio:

وهو كارديو عالي النشاط مثل الجري او اداء اي مجهود عنيف.

٢-كارديو منخفض النشاط low intensity cardio:

وهو كارديو أقل في الشدة قليلا مثل المشي.

لو ستقارن بين المشي والجري من حيث الطلب والافضل سأجاوبك بأن الاثنين مطلوبين والافضل ان تقوم بعمل mix بينهم بمعنى لو ستمارس low intensity cardio مثل المشي هذا فعلا سوف يرفع كفاءة القلب والرئة ولكن ليس مثل الجرى الذي يتطلب منك مجهود اعنف او طلبا على على القلب والرئه لكي يعطوك الوقود للعمل بشكل اسرع لذلك الكارديو مهم لجميع الاشخاص وبذلك لاداعى لسؤال هل الكارديو يزيد الوزن.

لذلك نصيحه لو ستمارس كارديو من النوع high intensity cardio مثل الجري 10 دقائق يوميا بمعنى في 7 أيام الأسبوع تكون مارست كارديو عالي النشاط لمدة 70 دقيقة وهذا شيء ممتاز جدا غير انك تمشي ساعه في الاسبوع بذلك 70 دقيقة جرى مع مشى 60 دقيقة حوالي 130 دقيقة وهذا تقريبا المعدل الجيد حيث تم ترشيحه بواسطة منظمة القلب الامريكية لصحه القلب والاوعيه الدمويه للأشخاص العاديين حتى.

لذلك الكارديو شئ اساسي بالنسبة لك سواء تحاول انقاص وزنك او تزيد في الوزن فهو ممتاز بالنسبة إليك وفكره انه عند عمل الكارديو سوف تحرق العضلات التي بنيتها في الجيم فكرة خاطئة لذلك عرفنا ان الكارديو يزيد فى الوزن.
لو ستمارس الكارديو بالطريقه المعقولة المناسبة سوف تلاحظ على نفسك ان صحتك تحسنت بصورة أفضل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات