القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اسباب دوالى الساقين-افضل 4 تمارين لعلاج دوالى الساقين

ما هى اسباب دوالى الساقين واعراض الدوالى وافضل 4 طرق لعلاج دوالى الساقين


ما هى اسباب دوالى الساقين واعراض الدوالى وافضل 4 طرق لعلاج دوالى الساقين



مرض الدوالي في الساقين اولا ما هي الدوالي وما الأسباب التي يقوم بها الإنسان التى  تسبب دوالي الساقين هل هي اسباب خارجيه ام أسباب تأتى من داخل الجسم وكيف تعرف إذا  كنت تعاني من دوالي الساقين أم لا وما هي طرق علاج دوالي الساقين.

ما هي الدوالي في الساقين

قبل البدء فى تعريف الدوالى يجب ان نمتلك خلفية علمية عن جسمنا وكيف تمشى الدورة الدموية فى الجسم حيث الجهاز الدورى او الاوعية الدموية فى الجسم يبدا ان القلب يضخ الاوعية الدموية عن طريق الشرايين وبفعل فوة ضخ القلب الدم يبدا فى الذهاب للاعضاء فيبدا الجسم فى العمل بطريقة طبيعية.
بعد ذهاب الدم للاعضاء تحدث عملية فلترة للدم حتى يعود للقلب ليبدا فى دورة جديدة تكون المشكلة عند عودة الدم إلى القلب مرة أخرى في الأوردة وتكون اتجاه الحركة عكس اتجاه الجاذبية على عكس الشرايين التي تدفع بواسطة قوة الجاذبية وقوة  ضغط القلب للدم.
الوريد عبارة عن ممر به صمامات وتكون هذه الصمامات باتجاه واحد فقط.
الصمامات عبارة عن بوابات تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد فقط بالنسبة للوريد تعمل الصمامات بمرور الدم من الأعضاء إلى القلب باتجاه القلب لذلك تحتاج الى بعض المساعدات لتحمل الدم من الاعضاء وبالاخص الساقين عكس اتجاه الجاذبية.
عند مرور الدم بالأوردة في اتجاه القلب لا يسمح برجوعه لأن الصمام يقوم بقفل البوابه ليستقبل الدم اتجاهه للقلب وهذا هو الوضع الطبيعي للوريد ليمر بالدم بشكل سليم.
لذلك تكمن مشكلة دوالى الاقدام فى وجود خلل الصمامات لاننا تحدثننا ان سبب الدوالى هو ركود الدم فى بعض المناطق بالجسم ويحدث هذا الركود بنتيجة حدوث خلل فى نشاط وعمل الصمامات التى تعمل بمرور الدم فى اتجاه واحد حيث يحدث هذا الخلل نتيجة اسباب تحدث ويؤدى هذا الخلل الى حدوث تراكم للدم حين صعوده للقلب وبطئ فى الدورة الدموية حيث يحدث ارتجاع للدم للخلف ونتيجة الخلل الذى يحدث فى الصمام وعدم غلق الصمام بعد مرور الدم يحدث تراكم للدم فى هذه المناطق.
حين تضعف الصمامات نتيجة ضعف العضلات لان العضلات هى المسؤولة عن وظيفة الصمامات وتضعف هذه العضلات لاسباب سنتحدث عنها الان:
ويؤدى ذلك الى عدم عمل صمامات الاوردة بكفاءة مما يؤدى الى حدوث دوالى القدم وعدم عمل الجهاز الدورى فى الجسم بطريقة سليمة وهذا السبب لا يؤدى الى مشاكل دوالجسم مهمة جدا ليس فقط لدوالى الساقين وانلى القدم ولكن الى مشاكل اخرى عديدة.
سنتحدث الان عن السباب التى تؤدى الى دوالى الساقين لكى يتم تجنبها.

اسباب دوالى الساقين:

من المهم جدا معرفة اسباب دوالى الساقين التى يغفل عنها اغلب الاشخاص فيتعرضوا فى النهاية الى دوالى الساقين حيث هناك اسباب شائعة ومعروفة تؤدى الى دوالى الساقين وبالرغم من ذلك يقوم بها الاشخاص لذلك ستتعرف الان على اسباب دوالى الساقين.

1-نقص الحركة:فحركة الجسم مهمة جدا ليس فقط لدوالى الساقين وانما مهمة لصحة الانسان بشكل عام.

حيث تعمل الحركه والرياضه دور هام جدا في صحة الإنسان سواء النفسيه والبدنيه لأنها في العام تقوم بتحسين الدورة الدموية للجسم والذي يحسن كفاءة عضلة القلب ويساعد الرئة في التنفس بشكل سليم ويزيد ضخ الاكسجين الى خلايا الجسم لكي تعمل بكفاءة.
 ولكن عدم الحركة يؤدي إلى ركود الدم في الجسم وابوك مش نشاط الدورة الدموية بالجسم و تراكم الدم في القدمين والدتي السفلي الذي صعوبة في الصعود الى القلب وذلك لعدم عمل الدورة الدموية بكفاءة وذلك بسبب قلة حركة الإنسان و ثباته لفترة طويلة.
هناك مقوله مشهوره تقول:the next position is the first position. أي أنه لا يوجد وضع ثابت للجسم ويجب تغيير وضع الجسم باستمرار وذلك لتنشيط الدورة الدموية في الجسم لكي يعود الدم من الأوردة في عكس اتجاه الجاذبية الى القلب ومنع حدوث دوالي الساقين.
 حيث يتحرك الدم لأعلى مع حركة الصمامات ومع حركة العضلات ويجب تحريك العضلات والحفاظ عليها وذلك لمساعدة الصمامات بشكل سليم و تنشيط الدورة الدموية.
الصمامات التي توجد في الأوردة تعمل مثل الخرطوم عند الضغط عليه يقوم بإخراج الماء بقوة أكبر إلى الخارج وذلك بسبب الضغط الناشئ على عليه كذلك الأمر في الصمام اذا تم الضغط عليه بواسطة العضلات عن طريق حركة الجسم فهذا يساعد على سريان الدم بشكل سليم.

٢-وجود دوالى بالرغم من وجود حركة:

يرجع السبب هنا هو الوقوف لفتره طويله لانه نعود القول عن أهم شيء في الجسم هو سريان الدورة الدموية بشكل سليم حيث يعتقد الإنسان طالما وهو في حالة وقوف فان العضلات تعمل بالجسم وكل شيء على ما يرام ولكن هذا الاعتقاد خاطئ.
تخيل أنه عند الوقوف لفترات طويلة دون القيام بأي مجهود فان الدم بالرغم من صعوبة صعوده لاعلى عكس الجاذبيه ايضا وجود خمول في الجسم لعدم عمل العضلات والدورة الدموية بشكل سليم كل هذه العوامل تؤدي الى عدم صعود الدم لاعلى حيث تعمل العضلات على مساعده الصمامات لضغط الدم لاعلى وبالاضافة لذلك فان العضلات لا تعمل اثناء الوقوف لوقت طويل لذلك تراكم الدم في القدمين ويؤدي ذلك الى دوالي الساقين.

٣-ضعف العضلات:

يعتبر هذا السبب الأساسي لمشكلة الدوالي وهذه المشكلة عبارة عن سلسله مترابطه لتجنب حدوث الدوالي وهي أنه يجب حركة الجسم لمساعدة العضلات على العمل والتي تساعد الصمامات لضغط الدم لاعلى وهذا ينشط الدورة الدموية وكل ذلك يمنع حدوث دوالي الساقين هي فكرة حدوث الدوالي لذلك فان السبب الرئيسي هو ضعف العضلات ويأتي ضعف العضلات نتيجة قلة الحركة وعدم قيام الإنسان بأي أنواع من الرياضة وهذا يؤدي الى ضعف الجهاز الدوري و ارتجاع الدم لاسفل مما يؤدي إلى حدوث دوالي الساقين.

٤-الدوالى عند المرأة الحامل:

عندما تاتي هذه المشكله عند النساء فهي ليست دائمة وهذا كله طبيعي جدا ويجعل الدوالي عند المرأة الحامل بعد عمليه الولاده لان الجنين اثناء فتره الحمل بالنظر إلى حجمه يضغط على الأوعية الدموية التي توجد عند المرأة مثل الأورطي و superior vena cava,inferior vena cava وهى أوعية دموية رئيسيه يمر بها الدم للجسم و ضغط الجنين على مثل هذه التي توجد عند البطن فهذه مشكلة كبيرة حيث تؤدي الى الدوالي عند المرأة الحامل وتكون الدوالي من هذا النوع مثل الشبكه او الخطوط التي توجد عند البطن او في القدم وتختفى بعد فتره الحمل عن طريق الرياضه و حركة الجسم وتنشيط حركة العضلات التي تكون في حالة خمول أثناء فترة الحمل.
الدوالي تعتبر مشكلة كبيرة يجب علاجها لأنها لا تؤثر على المظهر فحسب وإنما تؤدي الى احتماليه اصابه الانسان للعديد من الأمراض منها حدوث جلطه على المخ او جلطه على الرئه و هذان المرضان خطيران جدا وتعتبر من الأمراض القاتلة والمميتة.

علاج دوالى الساقين:

يعانى الكثير من الاشخاص من مشكلة دوالى الساقين والامر المحزن انه قد يتعرض الشباب لهذه المشكلة اذا تم عمل الاشياء والاسباب التى تحدثنا عنها بالاعلى والتى تؤدى معنا الى مشكلة دوالى الساقين لذلك ستعرف اليوم علاج دوالى الساقين.

١-التمرينات لتقوية عضلات القدم:

تقوية عضلات القدم مهمة جدا في علاج الدواجن لأن ذلك يساعد العضلات على تقوية الصمامات وتنشيط الدوره الدمويه مساعده الدم في الصعود للقلب عن طريق الأوردة.
التمرين الأول calf raise:
عن طريق الوقوف على مشط القدم و رفع الجسم فهذا التمرين يساعد على تقوية عضلات القدم الخلفية والقدم بشكل عام وذلك لتنشيط الدورة الدموية وهو تمرين مهم جدا في علاج دوالي الساقين يتم تكرار التمرين 15 عدة لمده ثلاث مرات يوميا.
التمرين الثانى squad:
وهو تمرين معروف عند معظم الناس ومعروف أهميته في تقوية الجزء السفلي للجسم والقدمين عن طريق النزول والطلوع بمساعدة القدمين وعضلات الحوض.
وإذا كنت غير قادر على ممارسة هذا التمرين يمكن ممارسة تمرين mini squad هو النزول بدرجة خفيفة بواسطة القدمين ويتم تكرار التمرين ايضا 15 عدي على 3 جولات.
التمرين الثالث:يشمل مفاصل الجسم:
عن طريق الاصدقاء والنوم على الظهر مع رفع القدم و تحريك مفصل القدم بحركه عشوائيه من بداية أصابع القدم حتى مفصل الركبة.
يتم عمل التمرين 10 عدات ثم الانتقال إلى المفصل الذي يليه حتى تصل الى مفصل الركبة و تكرار هذا التمرين ثلاث مرات يوميا.

٢- الحفاظ على مستوى القدم أعلى من مستوى القلب

يجب الحفاظ على وضعية القدم فوق مستوى القلب سواء اثناء الجلوس او الوقوف وإنما يجب رفع القدم ليكون مستواها اعلى من مستوى القلب فمثلا لو كنت تجلس على كرسي ضع كرسي آخر امامك وضع عليه قدميك فهذا يسهل الدورة الدموية ويجعل الدم يرجع بسهولة الى القلب وهذا اثناء النوم وضع مخده اسفل القدم بحيث تكون مرفوعة لاعلى.

٣- عمل مساج لمنطقة الدوالي

عن طريق حركة دائرية بطرق معينة ولا استمرار بتدليك مكان الدوالي بشكل يومي.
 تظهر النتائج بعد أداء كل الخطوات بشكل سليم وتستطيع ان ترى تحسن واختفاء دوالي القدم بعد شهر على الأقل من اتباع الطرق التي تحدثنا عنها.

٤- حقن مادة معينة بواسطة طبيب متخصص وهي مادة تجعل الدوالي تختفي ولكن يجب ان يكون طبيب متخصص ولكن هذا حل مؤقت وان السبب الرئيسي هو ضعف العضلات وقلة الحركة لذلك يجب اتباع الخطوات التي تحدثنا عنها وستظهر النتائج باذن الله.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق