القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج النحافة الشديدة نهائيا واسباب النحافة

اسباب النحافة وعدم زيادة فى الوزن ونقص وزن الجسم علاج النحافة الشديدة نهائيا واسباب النحافة وكيف تعرف اذا كنت تعانى من النحافة ام لا


اسباب النحافة وعدم زيادة فى الوزن ونقص وزن الجسم علاج النحافة الشديدة نهائيا واسباب النحافة وكيف تعرف اذا كنت تعانى من النحافة ام لا



سبب النحافة رغم الاكل ولا تزيد في الوزن دائما تشعر انك انت نحيف ووزنك ثابت و تكتسب الوزن بصعوبه جدا فان هذه المقاله سوف تحل لك كل هذه المشاكل ولا داعى للذهاب الى دكتور لعلاج النحافه لكى يعطيه ادوية لعلاج النحافة وزيادة الوزن
هذه سوف تكون مختلفة في لاننا كنا نتحدث عن الأنظمة الغذائية وكيف تبدأ في تقليل وزنك لكن هناك تساؤلات كثير على الأشخاص الذين يريدون زيادة في الوزن وليس العكس لذلك في هذه المقال سوف نتعرف على ما هي اسباب النحافة رغم الاكل عامه ولماذا وزن الجسم قليل وكيف تبدأ في التعامل مع حل هذه المشكلة لذلك احرص على قراءة المقالة كاملة بعناية وتركيز.

كيف تعرف اذا كنت تعانى من النحافة أم لا؟

 مبدئيا قبل بداية المقال هل انت فعلا تعاني من النحافة رغم الأكل أو وزنك قليلا لنتعرف على هذا الموضوع سوف نذكر معادلة إذا كنت تريد الزيادة فى الوزن ومعرفة اذا كنت تعاني من النحافة أم لا.
تبدأ في حساب هذه المعادلة وهي أن تأتي بوزن جسمك بالكيلو جرام وتقسمه على مربع طولك بالمتر.
مثال:شخص وزنه 65 كيلو جرام وطوله 1.76 متر.
=165/(1.76×1.76)=20.9 وهذا الرقم يقول انه لا يعانى من النحافة.
اذا كان الرقم اقل من عشرين فأنت تعاني من النحافه من الناحيه الطبيه والعلميه وإذا كنت أكثر من 20 فانت وزنك وجسمك لا يعانون من النحافه.
ومن رأي الشخصي سبب النحافة رغم الاكل ان كل انسان هو من يحدد اذا كان نحيف ام لا فمثلا زيادة الوزن ونقص الجسم تختلف على حسب ثقافة الناس حتى هناك أشخاص عندهم زياده في الوزن عندهم هناك وزن ثقيل عندهم ويقارنون به بعضهم بعضا بمعنى ان الوزن الثقيل عندهم قد يكون عندنا شخص نحيف رغم الأكل هكذا.
انت من تحدد اذا كنت نحيف أم سمين واذا كنت ترضى عن نفسك أم لا وسنتحدث الآن عن الأسباب التي تؤدي الى النحافة أو لماذا هناك اشخاص وزنهم كبير واشخاص وزنهم قليل علاج النحافة للرجال.

أسباب النحافة:

١-العامل الوراثى والنحافة:

حيث تلعب الجينات والعوامل الوراثية دورا هاما في التحكم في وزن الجسم حيث إذا كانت العائلة تعاني من النحافة وبالاخص الاب والام تركيبه جسمهم نحيف في الاساس فانت غالبا تأخذ هذه الصفة والنحافه منهم ويكون جسمك رفيع او يميل الى الرفع وهذا يكون بسبب الجينات.
وهناك شيء إضافي brown adipose connective tissue وهى الدهون البنية وتوجد طبيعيا عند الأطفال بنسبة كبيرة جدا ولهذا السبب يكون الأطفال أقل عرضة من الزيادة في الوزن عن الكبار هناك أطفال يمتلكون نسبة من السمنة ولكن ليس مثل الكبار لأنه كلما تقدم العمر تقل نسبة الدهون البنية وبالتالي تزداد فرصة الجسم فى الزيادة فى الوزن اسباب النحافة عند الرجال.
 هناك أشخاص يكون طبيعيا نسبة الدهون البنيه عاليه عندهم وبالتالي يساعد هذا على عملية thermogenesis  وهي توليد كمية حرارة أكبر وبالتالي تحرق دهون اكثر وبالتالى يؤدى ذلك الى النحافة علاج النحافة للرجال.

٢-وجود بعض المشاكل المرضية والنحافة:

يمكن وجود بعض المشاكل المرضية التي تكون سبب مهم ويجب علاجه في مشكلة النحافة وهذه الأمراض مثل:مرض الانيميا، سوء التغذية، مشاكل في الهرمونات و مثل ما هو معروف ان هرمونات الغدة الدرقية تكون مسؤولة بصورة أساسية على معدل الحرق او الايض في الجسم.
إذا كنت تعاني من زياده في افراز هرمونات الغده الدرقيه علاج الغدة الدرقية والنحافة حينها يبدأ الجسم في عملية الحرق بصورة أكبر وبالتالي يؤدي إلى النحافة اسباب النحافه وعدم زيادة الوزن.
وجود مشاكل في الكلى والكبد والجهاز الهضمي وفقدان الشهية كل هذا يساهم بطريقة أساسية في موضوع النحافة اسباب النحافة الشديدة.
سوف اذكر لكم أشياء قد تسمعها لأول مرة وهي أن هناك حركات معينة يقوم بها الجسم بدون وعي تعمل على حرق سعرات حرارية مما يؤدي إلى النحافة و مثل ما ذكرنا في موضوع حساب السعرات الحرارية إذا كنت تريد الزيادة في الوزن يجب حساب السعرات الحرارية للجسم يوميا و الحصول على عدد سعرات أكبر من تلك التي يحرقها و يستخدمها الجسم في اليوم وهذا يساعد على علاج النحافة الشديدة.
و ذكرنا أنه يفقد الجسم من سعرات حرارية في صورة BMR وهو معدل الحرق القاعدي المسؤول عن العمليات الحيوية للجسم مثل التنفس ونبض القلب وضبط حرارة الجسم والصورة الاخرى هى المجهود الذي يبذله الجسم ويعتبر من اسباب النحافه وعدم زيادة الوزن.
والحركة هي ان معظم الاشخاص دائما اثناء وقت جلوسه في الجامعه او العمل او الفصل يقوم بتحريك ساقيه بحركة مستمرة ويهز رجله باستمرار وانت تكتب ايضا تلعب بالقلم والأوراق حيث لا تستطيع الجلوس دون حركة.
 تخيل ان هذا الشئ البسيط انه اثناء وضع السكون أو الراحة تقوم بحرق سعرات حرارية وتبذل مجهود حتى لو بسيط باستمرار فهذا الشيء البسيط له دور وعامل مهم في مشكلة النحافة عن طريقه زياده معدل الحرق.

علاج النحافة الشديدة بسرعة:

١-علاج المشاكل المرضية والنحافة:

هذه أول خطوة رئيسية يجب ان ينتبه اليها الانسان اذا كان يعاني من مشاكل مرضية يجب التخلص من هذه المشاكل وعلاجها حتى يبدأ في حل علاج النحافة الشديدة مثل خلل في الهرمونات و زيادة في معدل حرق الجسم بسبب زيادة فى افراز هرمونات الغده الدرقيه كل هذا يجب أن يتخلص الإنسان منه.

كيف تعرف اذا كان هناك نقص أو زيادة في هرمونات الغده الدرقيه؟

الموضوع بسيط وليس له علاقه فقط بزيادة في الوزن وانما تجد نفسك تتعرق بسرعة واستمرار وتعصب بسرعه واشياء اخرى كثيره لذلك عندما تجد هذه الاعراض تقوم بالتوجه الى طبيب غدد وتقيس مستويات الهرمونات في الدم لكي تعرف اذا كنت تعاني من هذه المشكله ام لا واذا كنت تعاني منها فعلا فاطمئن علاجها بيكون بسيط علاج الغدة الدرقية والنحافة.
لذلك عندما تتاكد انك خالي من مشاكل الانيميا او مشاكل في الكبد او الكلى او في الجهاز الهضمي يجب التخلص من كل هذا واستبعاده لاستكمال مرحلة علاج النحافه.

٢-مشاكل فى فقدان الشهية:

 فى حاله عندما لا تجد الرغبة في الأكل حتى لو مره وقت بدون اكل اي شيء فهذا دليل على مشكلة فقدان الشهية ويجب اخذ اي دواء فاتح للشهيه وتبدا وقتها تزود معدل الأكل الذي يدخل جسمك وبالتالى زيادة في عدد السعرات الحرارية وبالتالي زيادة في الوزن وعلاج النحافة المفرطة.
٣-لو كنت لا تعانى اى من هذه المشاكل ومازلت نحيف:
 في هذه الحالة تكون الاجابه الوحيده والبسيطة وهي تناول الطعام بكثرة لأن الحل هنا هو فعلا الأكل و زيادة في عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسمك حيث غالبا الشخص النحيف يتناول كمية سعرات أقل من التي يحرقها و يستخدمها جسمه في اليوم لذلك يجب أن تتعلم كيف تحسب سعراتك الحرارية.

سنذكر في هذه المقالة بعض الملاحظات التي يجب اتباعها أثناء تناول الطعام على مدار اليوم لعلاج مشكلة النحافة.

١-التخلص من الألياف في الوجبات الرئيسية:

بالرغم من أهمية الألياف الجسم إلا أنها تعطي الانسان الاحساس بالشبع يعني مثلا عند تناول بطيخ او سلطه او خص بكميات كبيره مع الاكل اثناء الوجبه الرئيسيه سوف يشعر بالشبع بسرعة وايضا عدم وجود سعرات حراريه كثيره به فالبتالي لا تزيد في الوزن وستظل النحافه موجودة.

٢-تبدأ في حساب سعراتك الحرارية:

يجب أن تبدأ في حساب سعراتك الحرارية التي تحتاجها  وتتعلم كيف تحسب هذه السعرات لتعرف كم عدد السعرات التي يحتاجها جسمك وتقوم بزيادة من 500 الى 1000 سعر حراري في اليوم.
إذا كنت لا تستطيع تناول هذا الكم من السعرات نظر لنحافة الجسم وصغر حجم المعدة لذلك يمكن تعويض كميات الأكل هذه دهون صحية مثل تناول الفول السوداني وهو ممتاز كمصدر للدهون الصحية التي توجد في الجسم و مثل ما ذكرنا أن الدهون بوجه عام 1 جرام من الدهون يساوي 9 سعرات حرارية والذي هو ضعف الكربوهيدرات والبروتين فبالتالي عند تناول حبتين أو ثلاثة من الفول السوداني فهذا يتفوق على مثلا طبق أرز كامل من السعرات والعناصر الغذائية علاج النحافة المفرطة.
لذلك تمشي على هذا المبدأ عن طريق زيادة السعرات الحرارية إلى 500 الى 1000 سعر حراري لو إذا كنت تحتاج رقم اكثر من هذا يمكن تعويض هذه السعرات عن طريق دهون صحية مثل الفول السوداني، زبدة الفول السوداني ،حليب لبن كامل الدسم يكون به نسبة عالية من الدهون وبهذا تكون فهمت فكرة الزيادة في الوزن.
إذا كنت تجد صعوبة في تناول الطعام المفضل الذهاب الى صيدلية لشراء دواء فاتح للشهيه فهذا سوف يساعدك كثيرا.
وبهذا تقوم بإدخال عدد أكبر من السعرات الحرارية للجسم وبالتالي تزيد في الوزن.

٣-ممارسة الرياضة والزيادة فى الوزن:

أهم شيء يمكن عمله وهو شيء مهم جدا ان تذهب الى الجيم وممارسة الرياضة لكن تبتعد عن تمارين الكارديو لأن ذلك يساعد الجسم ويحفزه على زيادة فى الوزن.
 حيث يريد الجميع زياده في الوزن ولكن ليس زيادة في الكرش والجناب و كل الاشخاص سواء شباب او بنات يريد الزيادة في الوزن ولكن بشكل متناسق وجذاب بمعنى عدم وجود نسبة الدهون بلا فائده وبالتالي عند رفع الاوزان او ممارسة هذه الرياضه ذلك يجعل الجسم يحتاج سعرات حرارية أكبر ويساعدك على تناول الطعام وفتح الشهيةعلاج النحافة المفرطة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات