القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اسباب تقوس الساقين للداخل وافضل الطرق لعلاج تقوس الساقين

تشخيص تقوس الساقين للداخل واسبابه وافضل الطريق لعلاج تقوس الساقين


تشخيص تقوس الساقين للداخل واسبابه وافضل الطريق لعلاج تقوس الساقين



تقوس الساقين وتقوس الركبة للداخل هي مشكله يعاني منها معظم الناس حيث انها لا تؤثر على المظهر فحسب انما تؤثر على حياه الانسان الطبيعيه واليوميه لانه من اعراض تقوس الساقين عدم القدره على المهام اليومية بشكل طبيعي وفي الحالات المتأخرة عدم القدرة على المشي لمسافات طويلة والجري لذلك ان كنت تعاني من تقوس الساقين او تشك انك تعاني من هذه المشكلة وتريد كيفية علاج تقوس الساقين وعلاج اعوجاج الركبتين للداخل لذلك في هذه المقال سوف نتعرف على تشخيص تقوس الساقين وما هي اسباب تقوس الساقين و علاج تقوس الساقين الداخلي بالطرق الصحيحة والمفيدة للجسم والصحية له.

-تقوس الساقين عند الاطفال:

من الطبيعي جدا حدوث تقوس الساقين عند الاطفال أثناء النمو في سن سنه او سنتين تكون هناك نسبة من تقوس الساقين عند الأطفال وهذا التقوس عند الأطفال يكون طبيعي لانه في هذه المرحلة يتشكل عظام الإنسان من بعد ولادته وذلك حتى بلوغه سن معين ونسبه التقوس هذه عند الاطفال تتعدى وتختفي مع مرور السن علاج تقوس الركبتين للداخل.
عند بلوغ الطفل اكثر من خمس سنوات ومازالت مشكلة تقوس الساقين موجودة فهناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى تقوس الساقين في هذه المرحلة ومنها:
نقص فيتامين(د) أو vitamin D deficiency: وهذا المرض يعرف بمرض الكساح حيث هناك علاقة كبيرة بين العظام والعضلات وهذا الفيتامين لأنه يعمل على تقوية العضلات عند الاطفال وايضا تقوية العظام لمساعدة الطفل على تكوين وتشكيل الجسم والعظام بطريقة صحيحة وفى الأطفال يؤدي الى مرض الكساح واذا استمر التقوس عند الطفل بعد خمس سنوات ولم تتعدل المشكلة يجب الذهاب لطبيب عظام ويتم تحويل الطفل الى طبيب اطفال لو تأكد من مشكلة تقوس الساقين عند الاطفال.

اسباب تقوس الساقين:

اذا كنت تمتلك نسبة من مشكلة تقوس الساقين في ستتعرف على اسباب تقوس الساقين للداخل و علاج تقوس الساقين للداخل في هذه المقالة.

١-الجينات والعوامل الوراثية:

هناك أمراض معينه يتم انتقالها بين أفراد الأسرة جينيا أو وراثيا وفي هذه الحالة لا يمكن علاجها إلا بطرق معينة لأنه يعتبر التغير في الجينات الوراثية للانسان امر صعب جدا او يكاد يكون مستحيلا.
كيف تعرف اذا كنت تعاني من مشكلة تقوس الساقين و سببها الجينات الوراثية؟ أنه إذا كان تقوس الساقين موجود منذ الطفولة حتى مع تقدم السن موجود بل ويزيد بنسبة معينة وقتها يكون سبب تقوس الساقين هو الجينات.

٢-مشكلة الفلات فوت:

وهذه المشكلة رئيسية مهمة جدا ومن الأسباب التي تؤدي الى تقوس الساقين للداخل و يعاني منها الكثير من الناس وهو عبارة عن تشوه يظهر في القدم ويكون القدم في حالة ملامسة بالكامل للأرض وهنا التشوه لا يسمح للإنسان بالانثناء أثناء المشي وهناك العديد من أسباب الفلات فوت منها اختلاف طول الساقين وأسباب أخرى وعلاج هذه المشكلة بنسبة كبيرة علاج تحفظي ونادرا يكون علاج جراحي.
حيث وجود الفلات فوت يجعل القدم تنحني للداخل فيبدأ هذا الموضوع في التأثير على الركبة لتؤدى إلى وضع knock knees وهو تقوس الساقين للداخل لذلك نستنتج انه لك علاقه كبيره بين الفلات فوت و تقوس الساقين للداخل.

٣-مشاكل في العضلات 

عند وجود عدم توازن بين العضلات تبدأ عضلات abductors وهي العضلات التي تعمل على دخول للداخل و حدوث انقباض هذه العضلات تبدأ في الشد وفي نفس الوقت تبدأ العضلات الخارجية والتي تفرد القدم abduction يحدث لها ارتخاء وضعف وهذا قد يكون سبب مشكلة تقوس الساقين.
حيث وهو عدم توازن العضلات لذلك سنتعرف على علاج هذه المشكلة ومن طرق العلاج افضل فيتامين(د)كما ذكرنا بالاعلى لان له علاقه كبيره في تكوين العظام وقوة العضلات وتكون طرق العلاج سنعمل على تقوية العضلات الضعيفة و عمل توازن بين العضلات.

٤-مشكلة اتساع الحوض wide pelvis :

هذا يعمل على زيادة احتمالات الإصابة بتقوس الساقين للداخل والذي يوجد طبيعيا عند النساء وذلك لكي بحمل الجنين اثناء الحمل والولادة لذلك النساء تكون أكثر عرضة لمشاكل تقوس الساقين للداخل أكثر من الرجال.
من ضمن اسباب تقوس الساقين للداخل هو نقص في نسبة الكالسيوم بالجسم وعدم وجوده بوفرة في الطعام لانه مهم جدا في تقوية العظام لذلك يجب توافره فى الوجبات والطعام حيث يوجد بنسبة كبيرة في الحليب والألبان والأسماك والبطاطا والمكسرات والأجبان كل هذه المصادر للكالسيوم.
بجانب نقص الكالسيوم زيادة كبيرة في وزن الجسم فتبدأ مشكلة تقوس الساقين للداخل ولاحظ وجود تقوس الساقين للداخل للأشخاص ذوي الاوزان الكبيره.

تشخيص تقوس الساقين:

سوف تعرف إذا كنت تعاني من تقوس الساقين اللي داخل في المنزل بدلا من الذهاب للطبيب حيث يتم التشخيص عند الطبيب بطريقة افضل لانه يقوم بالكشف عن طريق الأشعة ويقوم بقياس زاوية Q angle و هي زاوية القدم و يعرف فيها بالضبط اذا كنت تعاني من تقوس الساقين للداخل أم لا.
هناك اختبار بسيط يمكن عملها في المنزل تعرف من خلاله اذا كنت تعاني من تقوس الساقين للداخل ام لا بدون اي ادوات.
 يتم الوقوف مع وضع القدمين في وضع سبعة وتبدأ فى ملاحظة المسافة بين الركبتين لبعض.
اذا كانت المسافه صغيره فهذا شيء طبيعي جدا للأشخاص الذين لا يعانون من تقوس الساقين للداخل اما اذا كانت النسبة أو المسافة كبيرة بين الركبتين فهذا دليل على وجود تقوس الساقين للداخل حيث تستطيع ادخال يدك بين الركبتين.

علاج تقوس الساقين:

١-تمارين الاطالة لعضلات الفخذ:

يتم عمل تمارين اطاله عن طريق الجلوس مقاطع يسمى وضع الفراشة وهو الجلوس مع ملامسة أسفل القدم اليمنى والقدم اليسرى وفتح القدمين من الخارج وضع اليدين على الركبة والضغط عليها للخارج مرات عديدة وتبدأ بالشعور في شد في عضلات الفخذ الداخلية يتم الثبات في هذا الوضع لمدة 30 ثانية وتكرر ثلاث مرات يوميا علاج تقوس الركبتين للداخل.

٢-عمل توازن بين العضلات:

حيث يجب تقوية العضلات تقوية العضلات الضعيفة وهي hip abductor يتم عمل التمرين عن طريق الاستلقاء على أحد جانبي الجسم وتقوم برفع القدم لاعلى في نفس استقامة الجسم.
يجب الحفاظ على أصابع القدم لأسفل لأن ذلك يقوم بالتركيز على العضلة المقصودة واي حركه خطأ سوف تستهدف عضلة أخرى بذلك لم تستفيد من التمرين يتم تكرار التمرين.

٣-تمرين bridge exercise:

 حيث عضلة المؤخره لها دور مهم في تثبيت مفصل الحوض عن طريق تمرين bridge exercise وهو من التمارين و المهمة في تقوية عضلات المؤخره حيث يتم الطلوع والثبات بالاعلى لمده خمس ثواني ثم النزول يتم تكرار التمرين 10 عداد في ثلاث مجموعات متكررة ثم اعادته مرة اخرى ثلاث مجموعات بمجموع 90 عدة للتمرين.
ممنوع تمرين squad في حالة تقوس الساقين للداخل.

4-وفرة الكالسيوم بالجسم:

كما ذكرنا الكالسيوم مهم جدا في تكوين العظام لذلك يجب أخذه وله العديد من المصادر منها الالبان والاجبان والاسماك والبطاطا والكرنب والبذور والمكسرات.

٥-علاج الفلات فوت: 

عن طريق وضع شيء يسمى widge وهو موجود عند اي محل متخصص في الأحذية الطبية ويتم وضعها اسفل القدم فبالتالي يتم ضبط وضع الركبة للخارج وبالتالي التخلص من مشكلة تقوس الساقين للداخل.

-اللجوء الى الجراحة:

اذا تم عمل هذه التمارين بشكل سليم وبانتظام سوف تلاحظ اختفاء تقوس الساقين للداخل حيث نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من تقوس الساقين تم اختفاء هذه المشكلة بعد اتباع الخطوات التي ذكرناها لكن في الحالات المتأخرة جدا من تقوس الساقين والتي تؤدي الى الخشونة في المفاصل والعديد من المشاكل وقتها يتم اللجوء الى الجراحة ويقوم الطبيب بقص جزء من العظم على شكل مثلث يؤدي إلى استقامة القدم.
هناك حالات اصعب في الجراحه يضطر فيها الطبيب الى تغيير مفصل الركبة بالكامل لأنه بسبب خشونة الركبة حدث تآكل المفصل بالكامل.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق