القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب عرق النسا-تعرف على افضل 4 تمارين لعلاج عرق النسا


تعرف على اسباب ظهور عرق النسا واعراضه وافضل 4 تمارين لعلاج الم عرق النسا


تعرف على اسباب ظهور عرق النسا واعراضه وافضل 4 تمارين لعلاج الم عرق النسا



عند الشعور بألم خلف فى الساقين من الخلف والم شديد ألم يمتد من أسفل الفقرات حتى كعب القدم تشعر وكأنه صاروخ من النار يمشى فى الرجل بالكامل من الخلف ولا تستطيع التغلب على هذا الالم اذا كنت تعانى من هذه الاعراض فانت مصاب بعرق النسا ويجب أن تتابع هذه المقالة لتتعرف على ما هو عرق النسا وسبب تسميته بهذا الاسم  وما أسباب حدوثه والاهم من كل هذا هو كيفية علاج عرق النسا وما هى الوضعية الصحيحة للنوم للاشخاص الذين يعانون من عرق النسا وهل العلاج عرق النسا بالكى فعال فى العلاج.كل هذا سنتعرف عليه بالتفصيل فى هذه المقالة.

ما هو عرق النسا:

هو عبارة عن مرض يصاب به الإنسان لأسباب عديدة وفيه يشعر بألم شديد يمتد من اسفل الظهر ويمتد حتى المؤخرة وأسفل القدم ويأتي هذا المرض نتيجة التهاب أكبر عصب في الجسم وهو sciatic nerve وهذا هو العصب المسبب للالم وهو أكبر عصب في الجسم حيث حيث يمتد من الجزء العلوي للساق إلى القدم من الجانب الخلفي حيث يقوم بنقل الرسائل والسيالات العصبية لكامل الجلد في الساق تقريبا وعضلات الجزء الخلفي من القدم لذلك عند حدوث اى تلف فى خلل فى هذا العصب يكون الألم الناتج من أسفل الظهر حتى اسفل القدم من الخلف.

سبب تسمية عرق النسا بهذا الاسم:

سمى عرق النسا بهذا الاسم ولماذا تم اختيار لفظ النسا وذلك لما يشعر به الانسان من ألم شديد وناتج من حدوث خلل في أكبر عصب في الجسم وهو العصب الوركى لذلك يجعل الإنسان يسنا أي ألم آخر بالجسم ومن ثم اطلق عليه لفظ النسا بفتح النون.وهناك فئة اخرى يطلقون عليه عرق النسا لكن مع فتح النون وذلك لانه يصيب النساء الحوامل بنسبة كبيرة لكن هذا لا يمنع أنه قد يصاب به الرجال ايضا.
غالبا يختفي ألم عرق النسا بعد مرور بعض الوقت ولكن الذهاب الى الطبيب واجب إذا حدثت هذه الأعراض هي: الشعور بألم حاد و شديد في اسفل الظهر و الشعور بتخدير القدم،وعدم القدرة على المشى، حدوث اصابه حادث أو شيء مثل هذا بعد عرق النسا، ومشاكل في التحكم في الأمعاء والمثانة.

أسباب عرق النسا:

من المهم جدا معرفة الاسباب التى تؤدى الى مشكلة عرق النسا حتى تتجنب هذا الاسباب والاخطاء التى تؤدى فى النهاية معك الى هذا المرض حيث عرق النسا عرفنا انه السبب بوجه عام هو خلل في العصب الوركي ولكن ما الذى يؤدى الى سبب تلف أو حدوث خلل فى هذا العصب:

1-حدوث انزلاق غضروفي

حدوث الانزلاق الغضروفي من الاسباب الشائعة التى تؤدى الى حدوث الم عرق النسا وهو الم  ينشأ في الفقرات القطانية أسفل العمود الفقري فيبدا فى الضغط على الجذر العصبى او NERVE ROOT الخاص بهذا العصب مما يؤدى فى النهاية الى حدوث الم عرق النسا.
لتتعرف على اسباب الم العمود الفقرى وكيفية علاجه لتجنب حدوث الانزلاق الغضروغى الذى يؤدي الى الضغط على العصب الوركي والذي يؤدي الى حدوث ألم عرق النسا.

2-حدوث شد في عضلة pyrphormis:

 يمر العصب الوركي بين العظام ويمتد من أسفل الظهر والحوض حتى القدم والسبب هنا هو وجود عضلة pyrphormis وهذه العضلة توجد عند منطقة الحوض وتكون قريبه جدا من العصب الوركي الذي يسبب عرق النساء لذلك اذا حدث اي شد او حركه خطأ في هذه العضله فهذا يؤدي الى الضغط على العصب الوركي والذي يسبب ألم عرق النسا.

علاج عرق النسا:افضل ٤ تمارين لعلاج عرق النسا:

- القيام بعمل إطالة عضلة pyrphormis والتي توجد بالقرب من العصب الوركي لتجنب الضغط على العصب عند حدوث أي شد لهذه العضلات لذلك يجب الاهتمام بها و تمرين هذه العضلة وعمل إطالة لها عن طريق:
١- الاستلقاء على الظهر ووضع قدم فوق مفصل الركبة للقدم الاخرى ثم شد الساق ناحية الرأس والثبات هكذا لمده 30 ثانيه وتكرارها ثلاث مرات يوميا.


٢- الاستلقاء على البطن مع رفع الجزء الأمامي فقط من الجسم عن طريق الذراعين مع ثبات الحوض والساقين على الأرض يتم عمل هذا التمرين 10 عدات وتكراره 3 مرات يوميا.

٣- الجلوس على كرسي مع رفع ساق واحدة إلى أعلى وفي نفس الوقت رفع الرأس أيضا تكرار هذا التمرين لكل ساق ١٠ عدات وتكراره ٣مرات يوميا.
-يتم عمل هذه التمارين عند الشعور بألم بسيط أسفل الظهر و اذا زاد الالم و يجب استشارة الطبيب.
٥-الوضعية الصحيحة للنوم لمريض عرق النسا:
  • ممنوع تماما من النوم على البطن لأن هذه الوضعية تقوم بزيادة الضغط على الفقرات مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العصب ويسبب الم عرق النسا.
  • - النوم على مرتبة ناشفه وإذا لم يكن متوفر يمكن النوم على الأرض وعند النوم على الظهر يجب وضع مخدة او مخدتين تحت الركبه فهذا يجعل الالم يختفي تماما اثناء النوم.
- النوم على جانب الجسم نستخدم مخدتين واحدة بين القدمين والثانية أسفل الجانب الذي تنام علىه وهذه طريقه تخفض من الم عرق النسا اثناء النوم ويجب عملها للحصول على نوم هادئ وعميق.
- يمكن أيضا عمل كمادات حيث يجد البعض استخدام الكمادات سواء بمياه بارده او ساخنه على مناطق الألم فهذا يساعد على تخفيف الألم حيث يمكن عمل الكمادات الباردة في المنزل لكن الكمادات الساخنة تباع في الصيدليات.
-اخذ المسكنات: وهذا يعتبر حل مؤقت للذين يعانون من الم عرق النسا بشكل مستمر ومزعج فهناك العديد من أنواع المسكنات.
- المسكنات المخدرة  وتؤخذ في الحالات الشديدة مثل المورفين.
- الباراسيتامول ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية  وهذه الأدوية لا تطلع للجميع ولكن كما ذكرنا أنه حل مؤقت ايضا للاشخاص الذين يعانون من ألم مستمر وهذا سبب ألم عرق النسا.

-هل علاج عرق النسا بالكي فعال؟

هذا الحل للأشخاص الذين هم في مراحل متقدمة من مرض عرق النسا ويشعرون بألم شديد جدا حيث يقوم الشخص بكى المكان  الذي يوجد فيه الم عرق النسا فيتولد الم شديد يجعل الإنسان ينسى الالم الاصلي وهذه هي فكرة هذا العلاج بالكي ولكن في خلال أشهر بعد الكي يذهب الم الكى ويعود ألم عرق النسا مرة أخرى وبالتالي هذه الطريقة غير فعالة بالمرة و تعتبر حل مؤقت.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق