القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الامساك نهائيا واعراض واسباب الامساك

علاج الامساك نهائيا واعراض واسباب الامساك


علاج الامساك نهائيا واعراض واسباب الامساك



الامساك من المشاكل المنتشره جدا جدا بنسبه كبيره بين الناس لانها في البداية تبدأ بشيء بسيط وسهل ولكن من هذه المشكلة قد تصل بعدها الى حاله في وضع خطير جدا وقد تؤدى الى الاصابه بالبواسير وتمزق الجلد بالقرب من منطقة الشرج وانحشار البراز في القولون او المستقيم و هبوط المستقيم وسلس البراز وهي عدم السيطرة والقدرة على التحكم في إخراج البراز لذلك يجب الاهتمام بهذه المشكلة والاسراع في علاج الامساك.
ما هو الإمساك وما هو القولون وكيف تتعامل مع مشكلة الامساك و علاج هذه الأمراض كل هذا سنتعرف عليه في هذا الموضوع فى موقع for keep health.
يعتبر الشخص طبيعي اذا دخل الحمام ثلاث مرات في اليوم وهذا معدل كبير ولكنه طبيعة ايضا او ثلاث مرات في الاسبوع واذا مر اسبوع كامل ولم يقوم الإنسان بعملية التبرز غير ثلاث مرات فقط فهذا شيء طبيعي حتى الآن أقل من ذلك تبدأ اشعر ان هناك مشكله او تشك في وجود الامساك مثلا شخص لم يتبرز غير مره واحده في الاسبوع هذا الشخص يعاني من مشكلة لذلك يجب معرفة إذا كنت تعانى من أعراض الامساك وما هي اسباب الامساك وعلاجه.
يجب ملاحظة أن هذه المشكلة مبكرا لأنه في البداية يبدو للإنسان أنه بخير لانه بالفعل كذلك ولكن مع تقدم الوقت تزداد المشكلة سوءا لذلك سوف نذكر كيف يحدث الامساك وكيفية الوقاية من التعرض للإمساك.
وقبل الدخول في أسباب الامساك علينا ان نتعرف على آلية عمل الجهاز الهضمي لانه اساس حدوث هذه المشكلة والجهاز الهضمي مسئول عن هضم الطعام وجعل الجسم يستفيد من هذا الطعام وسوف نذكر ونتحدث كيف يحدث ذلك.
حيث يحدث الامساك في منطقه في الجهاز الهضمي وهي الامعاء الغليظه او القولون لذلك سنتحدث عن طريق الطعام بداية من أكله ثم الهضم أو اخراجه في صورة براز(stool).
يحدث في الجهاز الهضمي انه عند ادخال الطعام الى الفم يحدث له عملية هضم أولى عن طريق بعض الإفرازات التي توجد في الفم و ايضا عن طريق مضغه ثم بلعه يمر به البلعوم الذي يصل إلى المريء وهو أنبوب عضلي و يشكل جزء رئيسي من الجهاز الهضمي و يربط بين البلعوم والمعدة ويسمى الجزء العلوي من الجهاز الهضمي لذلك ينقل الطعام المهضوم جزئيا من الفم إلى المعدة.
يبدأ الطعام في المعدة في الهضم عن طريق الأنزيمات والعصارات الهاضمة التي تفرزها المعدة حيث يبدأ الطعام بالتفتت والتكسير ليتحول بعدها إلى سوائل ليمر في الأمعاء الدقيقة والأمعاء الدقيقة طويله جدا ويمر معها السوائل في الأمعاء فيعمل الجسم و الأمعاء الدقيقة على امتصاص السوائل و العناصر اللازمة للجسم.
يستخرج الإنسان العناصر اللازمة من الطعام كليا اثناء مرورها بالأمعاء الدقيقة بعد انتهاء مشوار الأمعاء الدقيقة يكون الجسم قد استفاد كليا من الطعام المهضوم ولا يبقى إلا الطعام الغير مفيد للجسم لذلك يود الجسم في التخلص من هذا الطعام فيبدأ بعدها الدخول إلى الأمعاء الغليظة تسمى ايضا القولون مثل ما ذكرنا أن الطعام وصل القولون في صورة سائل لذلك بمجرد مرور الطعام في الأمعاء الغليظة تبدأ الأمعاء في امتصاص هذه السوائل من الطعام ليتحول تدريجيا من الصورة السائلة التي يوجد عليها إلى صورة صلبة والتي توجد في صورة البراز او stool الذي يخرجه من الجسم.
في نهاية الأمعاء الغليظة يوجد المستقيم (rectum)و يوجد عضلة external anus ويمسك حولها عضلات قاع الحوض.

اسباب الامساك:

١-تواجد البراز (stool) في الأمعاء الغليظة لمدة طويلة:

إذا تواجد البراز في الأمعاء لوقت أطول تبدأ الأمعاء في امتصاص السوائل أكثر من هذا الطعام وكلما تم انتصار كمية أكبر تزداد صلابة هذا الطعام وبالتالي يكون من الصعب اخراجه وبالتالي يؤدي الى حدوث الامساك.
سبب تواجد البراز في الأمعاء لمدة طويلة: السبب الرئيسي عدم الدخول الى الحمام عند الشعور بالتبرز بالتالي يؤدي ذلك الى تواجد الطعام في الأمعاء لمدة أطول وبذلك يتم امتصاص السوائل لمدة أطول ومع تكرار هذه العملية تزداد صلابة الطعام في الأمعاء الغليظة وبالتالي يصعب اخراجه و يؤدي الى حدوث الامساك.

٢-الاهمال فى الاهتمام بالطعام يؤدي إلى حدوث الإمساك:

سنتحدث عن هذا السبب في العلاج لانه يؤدي الى تواجد الطعام لمدة طويلة فى الأمعاء وبالتالي يؤدي الى حدوث الامساك.

٣-ضعف فى عضلات قاع الحوض:

 وهي عضلة تمسك في فتحة اخراج البراز و بطريقة ما يؤدي الى حدوث الامساك وسنتحدث عن هذا السبب في مقاله كامله لذلك ان كنت تعاني من ضعف في هذه العضلات والتي تساعد على اخراج البراز فإن هذا يؤدي ايضا الى حدوث الامساك.

٤-أمراض تسبب الامساك:

هناك أمراض في حد ذاتها تسبب الامساك مثل أمراض في القولون العصبي ومرض السكر وزيادة في إفراز هرمونات الغدة الدرقية اشياء كثيره من هذه ممكن ان تسبب مشكلة الامساك.

كيف تعرف اذا كنت تعانى من الامساك أم لا:

اذا كنت لا تشعر بأي ألم من آلام الامساك وتريد معرفه اذا كنت معرض للاصابه بهذا المرض وتريد علاج الامساك مبكرا هناك خريطه توضح شكل البراز وبناء عليه تعرف اذا كنت طبيعي او هناك مشاكل موجودة وكلما تدرجنا للأسفل فهذا يدل على وجود الامساك ويجب الإسراع في علاجه.

علاج الامساك:

ان علاج الامساك شيء مهم و يجب الاسراع فى علاج الامساك مبكرا لأنه كلما تأخر العلاج يصبح الإمساك مرض مزمن للإنسان و جزء من حياته وهذا أمر مزعج جدا بعد مرور الوقت وخاصة عند كبار السن.

١-شرب كمية كبيرة من الماء:

بالإضافة إلى العديد من فوائد الماء أنها مهمة في علاج الإمساك حيث يجب شرب من 2 الى 3 لتر يوميا من الماء.
كما تحدثنا بالاعلى انه عند ادخال كمية كبيرة من الماء بالتالي محتوى الطعام الموجود في الأمعاء الغليظة به نسبه ماء اكثر وبالتالي بالرغم من وجوده لفترة طويلة في الأمعاء الغليظة و امتصاص الماء منه الا ان كمية السوائل به كبيرا وذلك لشرب كمية كبيرة من الماء وبالتالي سيكون سهل خراجه وبهذا تتخلص من مشكلة الامساك.

٢-تناول طعام به كمية كبيرة من الألياف:

هذا العنصر مهم جدا تواجده في أي وجبة طعام و توجد الألياف في الخضروات والفاكهة والسلطة حيث تعمل الألياف في تكبير حجم الاكل بوجه عام لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء بداخلها بالإضافة أنها تساعد في التخلص من الكرش نهائيا و بذلك تكون استفدنا عن طريق تكبير حجم الطعام في الامعاء بالاضافة الى اعطاءه نسبة كبيرة من الماء وبالتالي يؤدي الى حدوث شيئين:
اولا سوف يتحرك الطعام بسرعة أكبر في الأمعاء وبالتالي يسهل إخراجه وتتخلص من مشكلة الامساك.
ثانيا: نظرا لوجود نسبة كبيرة من الماء في الألياف لن يؤدي ذلك إلى زيادة الصلابة في الطعام  أثناء امتصاص السوائل منه حتى ولو بقا في الماء لفترة أطول لما به من نسبه من الماء يتم امتصاصها وبالتالي يسهل إخراج الطعام والتخلص من الإمساك.

٣- عدم الانتظار عند الشعور بالدخول الى الحمام:

حيث عند وجود الطعام في الأمعاء الغليظة فهذا يعطي اشاره للمخ انه يجب اخراج هذا الطعام من الجسم والتخلص منه لان بقائه في الجسم سوف يكون مضرا له لذلك كلما تأخر الإنسان في الذهاب إلى الحمام لإخراج هذا الطعام فيؤدي ذلك الى تواجد الطعام في الأمعاء الغليظة لفترة أطول حيث تعمل الأمعاء على امتصاص السوائل من هذا الطعام مما يؤدي إلى زيادة كثافته ودرجة صلابته و سيكون من الصعب على الإنسان إخراجه وبالتالي يحدث الامساك.

٤-ممارسة الرياضة للتخلص من الامساك:

الرياضة مفيدة جدا للجسم لأنها تزود نشاط الدورة الدموية ولها فائده كبيره جدا في علاج الإمساك والرياضه تخلص الجسم من جميع الأمراض وليس الامساك فقط.
هناك اشخاص يتعرضون للامساك كل فترات معينة ولكن هناك أشخاص وحالات اخرى كبيره في السن ممكن الشباب لا يشعرون بها كثيرا لكن تواجد الامساك عند كبار السن تكون مشكله كبيره جدا لذلك اذا كنت لا تعاني من الامساك يجب الحفاظ على هذه النعمة والحفاظ على الجسم و صحتك بوجه عام والتخلص من العادات الخاطئة المستمرة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات