القائمة الرئيسية

الصفحات

5 اسباب تسبب ألم أسفل الظهر وعلاجها

خمس أسباب تسبب ألم أسفل الظهر وعلاجها


خمس أسباب تسبب ألم أسفل الظهر وعلاجها



تعتبر مشكلة الم اسفل الظهر من المشاكل التي تواجه معظم الناس ولا تقتصر على فئة عمرية معينة وتنتشر بنسبة وليست صغيرة بين الشباب وتعتبر مشكلة ألم الظهر من المشاكل الصحية التي يجب ان يهتم الانسان بعلاجها لأنها لا تؤثر على مظهر الجسم الخارجي فحسب لكنها تؤثر على وظيفة العمود الفقري أيضا واشياء اخرى لذلك في هذه المقالة سنتعرف على أسباب مشاكل الم اسفل الظهر وعلاجها حتى يتم تجنبها والابتعاد عنها للتقليل من حدة وألم أسفل الظهر.

حيث تحدث مشكلة الم اسفل الظهر نتيجة الضغط الزائد على فقرات العمود الفقري يؤدي هذا الضغط الزائد الى قلة المسافة بين الفقرات نتيجة إلى تآكل الغضاريف التي توجد بين الفقرات وحينها يشعر الإنسان وقتها بألم أسفل الظهر.

 إذا تم تجنب هذه الأسباب التي سنتحدث عنها في هذه المقالة اضمن لكم زوال مشكلة ألم أسفل الظهر والذي يحدث في ألم في الفقرات بالاخص الفقرات القطنية فلا يستطيع الإنسان أداء الوظائف اليومية بشكل سليم سواء في العمل أو ممارسة الرياضة و يجد صعوبة في أداء ذلك.

أسباب ألم أسفل الظهر: 

1-القيام بمجهود عنيف لفترة طويلة:

تأتي على الإنسان فترات معينة في حياته حيث يقوم بمجهود زائد عن اللازم وذلك يؤثر على العمود الفقري مثل:رفع الأثقال بطريقة تفوق قوة الجسم أو الخروج طوال اليوم وبذل مجهود وعدم إعطاء الجسم فترة من الراحة وذلك لأنه عند بذل اي جهد يحتاج الجسم لفترة راحة لأن العضلات هي التي تعمل وقت الجهد لذلك يجب ضغط أخذ قسط من الراحة حتى تتعافى هذه العضلات التي تؤثر بالسلب على الجسم والفقرات و تسبب الآلام إذا لم يأخذ الجسم فترة من التعافي من هذا المجهود الذي بذله.

حيث يأتي الإنسان بعد ذلك المجهود الشعور بألم أسفل الظهر و لفترة قد تكون قصيرة هذه المشكلة بالرغم من كونها بسيطة ولكنها قد تصبح خطيرة جدا اذا تم تكرار هذا الخطأ وعدم إعطاء الجسم فترة من الراحة ليتعافى العمود الفقري وتتعافى العضلات من المجهود المبذول.

لذلك يجب حل هذه المشكلة عن طريق أخذ قسط من الراحة كافى حتى يتعافى الجسم والعمود الفقري ووضع كمادات ماء باردة بعد أول يوم من بذل المجهود ولكن ثاني وثالث يوم يتم وضع كمادات مياه دافئة وبعض الكريمات الباسطة للعضلات والتي تساعد العضلات بالتعافي من المجهود المبذول.

٢-الوقوف لفترات طويلة:

  هذا السبب مهم ورئيسي يؤدي الى الم أسفل الظهر لكثير من الناس فهناك فئة كبيرة من الناس تعمل لفترات تصل إلى ١٠-١٢ ساعة باليوم بدون جلوس فهذا الخطأ الكبير يسبب ألم أسفل الظهر لانه اثناء الوقوف يعمل الجسم على تحميل وزنه بالكامل على فقرات أسفل الظهر وهي الفقرات القطنية والذي يؤدي الحمل الزائد عليها والضغط على هذه الفقرات إلى حدوث ألم أسفل الظهر.

حيث خلق الله الجسم بطريقه وهيئة وتصميم لراحة الإنسان حتى يعمل بدون ألم لذلك من الواجب على الإنسان أن يهتم بهذه النعمة وأن يعطي الجسم كفايته من الراحة عن طريق النوم لفترة تصل الى 8 ساعات يوميا ليعمل الجسم بكفاءة لذلك فترة النوم لا تعتبر ابدا مضيعة للوقت واهداره وإنما هي فترة مهمة للجسم حتى يستكمل الإنسان عمله بدون ألم.

فمثلا الرجل الذي يعمل في مصنع إذا مرض العامل وشعر بألم أسفل الظهر أول من يستغنى عنه هو صاحب المصنع أو المكان الذي يعمل به لذلك يجب أن يتم الانسان بصحته لنفسه.

لذلك يجب على الإنسان الذي يعمل هذه الفترات الطويلة بوضعية الوقوف يجب الجلوس على الاقل لمدة خمس دقائق وذلك كل 30 دقيقة بالأكثر حتى تتم عملية الراحة لفقرات أسفل الظهر وعدم الشعور بالألم و استكمال العمل بشكل سليم فهذه الخطوة مهمة جدا في علاج مشكلة آلام أسفل الظهر.

٣-الجلوس لفترات طويلة:

هذه المشكلة يعاني منها اغلب الاشخاص لانه فئة كبيرة من الناس تكون طبيعة العمل لديهم هو الجلوس لفترات طويلة وهذا يؤدي الى العديد من المشاكل وليس مشكلة الم أسفل الظهر فقط وبالأخص لو كانت وضعية الجلوس وضعية خطأ فهذا يؤثر على الغضاريف التي توجد بين الفقرات بوضعية الجلوس هذه حيث يتم تحميل وزن الجسم على هذه الفقرات بل واكثر من وزن الجسم وتكون نسبة التحميل على فقرات الظهر 166% من وزن الجسم فمثلا لو وزن الجسم 70 كيلو يتم التحميل على الفقرات والغضاريف 105 كيلو وهذه مشكلة الوضعية الخطأ من الجلوس لذلك أول شيء يجب على الإنسان تصحيحه هى وضعية الجلوس الخطأ للتخلص من الحمل الزائد على الفقرات والغضاريف ثانيا:وبوجه عام عدم الجلوس لفترات طويلة فهذا يضر بالظهر.

هناك مقوله مشهوره تقول: .the best position is the next position بمعنى انه افضل وضع هو الوضع الثاني فليس هناك وضع صحي ثابت للجسم ويجب تغيير وضع الجسم باستمرار للحفاظ عليه وعدم الشعور بأي ألم.

حيث الله الإنسان ليتحرك دائما ويعمل ليس للثبات على وضع معين فالراحة المستمرة لفترات طويلة تضر بالجسم وتسبب العديد من الآلام منها ألم أسفل الظهر.

٤-ضعف في عضلات أسفل الظهر أو عضلات الظهر بوجه عام:

عامل ضعف عضلات أسفل الظهر وعضلات الظهر بوجه انه هو سبب مهم ويسبب ألم أسفل الظهر هناك أشخاص عضلة أسفل الظهر تكون مشدود فهذا ليس دليل على قوة العضلات أحيانا دليل على ضعفها وتكون العضلة مشدودة نتيجه تحميل زائد على أسفل الظهر.

هناك قاعدة في الطب تقول: .tide muscle is a weak muscle بمعنى أن العضلة التي تكون مشدودة جدا يحدث ذلك نتيجة وضعها في أوضاع خطأ ونتيجة هذه الشدة تضعف العضلة.

عضلات البطن وال core muscles وهي عضلات متواجدة حول البطن فهذه العضلات خلقها الله لحماية الظهر وتكون مثل الحزام الذي يحيط بالظهر من جميع الجهات لحمايته من التحميل الزائد بوزن الجسم على الفقرات اثناء الجلوس واثناء اوضاع خطأ أو القيام بأي مجهود يسبب ألم أسفل الظهر.

فإذا حدث ضعف في هذه العضلات فهذا يعني الظهروالفقرات تصبح مكشوفة معرضة لحدوث أي إصابة في الفقرات والغضاريف لأن هذه العضلات هي من تتحمل وزن الجسم والحفاظ على الظهر في الأوضاع الخطأ.

اشياء تسبب ضعف العضلات:

  اولا عدم الاهتمام بها وعدم ممارسة الرياضة لتقوية هذه العضلات و تمارين تقويه عضلات الظهر ولكنها مهمه.

ثانيا الأوضاع الخطأ التي يستمر الإنسان بالقيام بها سواء الاوضاع التي تحدثنا عنها مثل الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة أو القيام بمجهود عنيف كل هذا يجب أن يتوقف الإنسان عن عمله حتى لا تضعف عضلات الظهر مشكلة الم اسفل الظهر ويجب تقوية عضلات الظهر الضعيفة عن طريق اداء تمارين تعمل على علاج ألم أسفل الظهر.

نتيجة لكل هذه المشاكل ياتي الم اسفل الظهر نتيجة الأوضاع خطأ يقوم بها الإنسان وبعادة مستمرة لفترات طويلة وفيما يلي سوف اخبركم بعض الأوضاع الخطأ جدا والتي تسبب الم اسفل الظهر و يجب تجنبها بشكل كبير و اوضاع اخرى مفيده للجسم يجب أن يتبعها الإنسان حتى يتجنب مشكلة ألم أسفل الظهر.

-عند الوقوف بصورة طبيعية يكون الوزن المحمل على العمود الفقري وهو 100% الوزن الجسم الطبيعي لذلك يجب الوقوف بطريقة صحيحة مع جعل الظهر مستقيما.

- عند الجلوس بوضعية خطأ ولفتره طويله يكون الوزن الذي يحمله الظهر هو 166% أي تقريبا يتم التحميل على فقرات أسفل الظهر بوزن الجسم نفسه ونصف.

- افضل وضع للجسم ويعطي راحة الظهر والعمود الفقري هو أثناء النوم على الظهر في وضع النوم الطبيعي ويتم التحميل على الظهر حوالي 25% فقط من وزن الجسم.

-الوضع المميت والخطر جدا على الظهر والذي يجب على الإنسان تجنبه جيدا والابتعاد عنه تماما وهو الوقوف مع ثني الركبة والميل بالظهر للإمام رفع شيء معين او وزن معين من الارض فهذا وضع خطير جدا لانه يتم التحميل 200% من وزن الجسم فمثلا لو كان وزن الجسم 70 كيلو هناك 140 كيلو يتم تحميلهم على فقرات الظهر فهذا رقم كبير جدا يصعب على الظهر تحمله وبالاخص لو كان الإنسان يحمل وزنا بيده.

فمثلا بالنسبة للنساء في المنزل عند حمل أي شيء من الأرض إلى أعلى ورفعه تقوم المرأة بهذه الوضعية الخطأ وايضا العمال الذين يعملون في المصانع عند حمل شيء ثقيل يقوم العامل برفعها بهذه الطريق الخطأ في هذا الوقت يتم التحميل على الظهر حوالي اربع اضعاف ونصف من وزن الجسم فهذا رقم كبير يتحمله الظهر لذلك ليس من الغريب عند حمل هذه الأشياء في مره معينة يحدث انزلاق غضروفي في الله ومشاكل اخرى كبيره للانسان غنى عنها.

لذلك عند القيام بأي هذه الأشياء يجب عدم التحميل على الظهر ولكن يجب النزول بالظهر وهو في حالة استقامة ورفع الوزن والطلوع بنفسه استقامة الله بقيت تجنب ثني الظهر للأمام حتى يكون الضغط على العضلات وليس الفقرات.

٥-وجود مشاكل مرضية بالعمود الفقري:

بعيدا عن كل الأسباب التي تحدثنا عنها سواء اوضاع خطأ أو بذل مجهود عنيف او ضعف العضلات فيمكن ان يكون السبب وهو مشكله مرضيه فى الظهر مثل وجود انزلاق غضروفي او خشونة في الفقرات والعديد من المشاكل الأخرى والتي تصيب اسفل الظهر ويجب في هذه الحالة الذهاب الى طبيب ولا نلجأ الى هذا الحل الا عند استبعاد كل الخطوات والاسباب التي تحدثنا عنها بالاعلى حيث تحدث هذه المشكلة في الغالب نتيجة وضع خطأ ولكن تكراره لفترات طويلة جدا لذلك يتم استبعاد كل الأسباب والخطوات التي تحدثنا عنها عن طريق القيام بعلاج هذه المشاكل كما ذكرنا بالاعلى واذا مر فترة من الوقت اسبوع او اثنين ولم تشعر بتحسن واجب وقتها الذهاب إلى طبيب متخصص.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات