القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الم أسفل الظهر نهائيا..



تعرف على سبب الم اسفل الظهر وعلاج الم أسفل الظهر نهائيا


تعرف على سبب الم اسفل الظهر وعلاج الم أسفل الظهر نهائيا



اذا كنت تعانى من الم أسفل الظهر يجب ان تعلم نك لست الوحيد الذى يعانى من هذه المشكلة حيث اثبت دراسات ان هناك 80% من الناس يعانون من هذه المشكلة حتى ولو أصيب بها الانسان مرة واحدة فقط فى حياتهم.
حيث تشعر بألم شديد فى أسفل الظهر وفيها يعانى الشخص من الم شديد فى جميع الأوضاع سواء فى الجلوس أو الوقوف أو عند حمل اى شئ حتى ولو كان خفيفا ولا تقتصر هذه المشكلة على كبار السن فحسب وانما يكون للشباب نسبة فى هذه المشكلة وخاصة لو يمارسون عادان خاطئة من الطفولة تسبب مشكلة لم أسفل الظهر.ويجب ان يهتم الانسان بعلاج الم أسفل الظهر ويعلاجه بطريقة صحيحة حتى يتمكن من حل مشكلة الم أسفل الظهر والارتياح منها حتى يكون قادر على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعى وفيما يلى سنتناول سبب مشكلة ألم أسفل الظهر والتخلص منها..
وقبل أن نتعرف على اسباب الم اسفل الظهر يجب ان نعرف تركيب أسفل الظهر 

اولا :تركيب أسفل الظهر:

تتكون منطقة أسفل الظهر من خمس فقرات قطنية وهذه الفقرات مهمة جدا فى حركة وتركيب الجسم ولها دول رئيسى فى علاج الم أسفل الظهر لذلك يجب ان تنشأ بشكل سليم لأنها تتحمل وزن الجسم بالكامل لذلك خلق الله سبحانه وتعالى هذه الفقرات بطريقة معينة لكى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه واذا حدث خلل فى تنظيم هذه الفقرات يشعر الانسان بألم أسفل الظهراسباب الم اسفل الظهر فكيف تقوم هذه الفقرات بوظيفتها؟
خلق الله هذه الفقرات يحاوطها أربطة امامية وخلفية لتسمح بحركة هذه الفقرات وعدم حدوث كسر فى هذه الفقرات وايضا يوجد عضلات تحاوط هذه الفقرات من الامام ومن الخلف ايضا حيث تعمل هذه العضلات سواء التى توجد خلف هذه الفقرات وخلف الظهر لتجعل الظهر مستقيم ومفرود وكذلك الامر فى العضلات الامامية حيث تعمل على ثنى الظهر للامام وبالتالى هناك توازن فى الحركة والفقرات بالنسبة لاسفل الظهر طالما هناك ليونة فى الاربطة او عدم وجود شد فى الاربطة بطريقة غير متوازنة بين الاربطة سواء الامامية او الخلفية وطالما هناك توازن بين العضلات والاربطة الامامية والخلفية لا يشعر الانسان بالم أسفل الظهر.
اذا حدث خلل او عدم توازن سواء بين الأربطة أو العضلات الامامية والخلفية فيشعر الانسان بألم أسفل الظهر مثلا فهذا دليل على ضعف العضلات الامامية فالعمود الفقرى يمر من خلاله الحب الشوكى والذى يعطى الاعصاب ويعطى الاحساس للطرف السفلى بالاكمل فالبتالى عند حدوث اى مشكلة فى هذه الفقرات سوف تسبب الام فى منطقة الظهر نفسه او قد تمتد لأسفل الجسم ايضا.
ومن أسباب الم أسفل الظهر انه يوجد فى العمود الفقرى بين كل اسفل فقرة وفقرة يوجد شئ يسمى الغضاريف اى ان الفقرات القطنية تتكون من غضاريف ومن الأسباب التى تسبب الم أسفل الظهر وجود انزلاق غضروفى فى هذه المنطقة فيضغط على الأعصاب الموجودة بالحبل الشوكى فيسبب الام الشديد وايضا وجود عضلات اقوى من عضلات اخرى وسنتعرف فى هذه المقالة على كل هذه المشاكل وكيفية علاجها.
واذا تم طبيق هذه الاشياء التى سيتم ذكرها بالظبط والاستمرار عليها فاضمن لك باذن الله أن تختفى الم أسفل الظهر والعلاج يتكون من خمس محتويات.اسباب الم اسفل الظهر

اولا: العمل على راحة الظهر وعدم القيام باى مجهود زيادة عن الازم 

حيث تقوم العضلات والاربطة بفترة راحة وهذه المرحلة مهمة فى علاج الم أسفل الظهر عن طريق الاسترخاء والنوم على البطن ورفع الجزء الأمامى من الجسم زاية 45 والطلوع والنزول حيث تكون كل الحركة الناشئة من الذراعين ولا يوجد اى تحميل على الظهر ويعمل هذا على ارتخاء الفقرات القطانية وأسفل الظهرحيث يتم تكرار هذا التكنيك 30 عدة فى كل مرة يتم الثبات لاعلى لمدة تصل الى 5 او 6 ثانية.

ثانيا تقويه عضلات أسفل الظهر

 عن طريق الاستلقاء على البطن أيضا مع حركه اليد اليمنى مع القدم اليسرى لأعلى والعكس مع اليد والقدم الاخرى التمرين يعمل على تقويه عضلات القطانيه وهو مهم جدا فى تقوية العضلات في الجسم ليتم التخلص على الم أسفل الظهر عن طريق تقويه العضلات الخلفيه من ظهرك وجعله مستقيم وفي حاله مشدودا للخلف.
ويوجد تكنيك متقدم من هذا التمرين عن طريق رفع الذراعين والقدمين فى وقت واحد لأعلى وفى استقامة واحدة وعند الوصول الى عمل هذا التمرين بشكل سليم ولأنه تمرين ليس بالسهل عمله فهذا دليل على بدء قوة عضلات الظهر السفلية.
وبذلك تم تقوية عضلات أسفل الظهر وهى العضلات الخلفية ولكى يحدث توازن بين العضلات الخلفية و الأمامية يجب ايضا تقوية العضلات الامامية للظهر وهى عضلات البطن وتتمثل تقوية عضلات البطن فى 3 تمارين رئيسية ومهمة جدا فى علاج الم أسفل الظهر.
اولا:تمرين plank:وهو الثبات على الكوع واصابع القدم مع رفع الجسم ويكون الجسم فى حالة استقامة من بداية الرأس وحتى القدم وزاية الكتف والكوع 90 درجة ويتم الثبات على هذا الوضع لمدة 15ثانية.
حيث يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات أسفل الظهر وعضلات البطن وذلك لعلاج الم أسفل الظهر.

ثانيا تمرين الضغط الجانبى:تمرين الضغط الجانبى يعتبر من التمارين الفعالة فى علاج الم أسفل الظهر عن طريق الاستلقاء على احد جانبى الجسم سواء الأيمن او الأيسر مع فرد الساقين بشكل مستقيم ويتم التحميل والاستناد على احد الكوعين ثم النزول والصعود بواسطة عضلات البطن مع عضلات الحوض فقط.
فهذا التمرين مهم جدا ويجب عمله بالطريقة الصحيحه للتخلص من الم أسفل الظهر.

ثالثا:تمرين البطن التقليدى:وبه ثلاث مستويات ويعمل هذا التمرين على تقوية عضلات البطن بالكامل وبالأخص عضلات البطن العلوية وهى مهمة فى جعل الظهر مستقيم والتخلص من الم أسفل الظهر عن طريق رفع الجسم لأعلى مع ثبات الساقين ومفصل الفخذ.
ثانى مستوى:وهو ضم الكوعين مع الصدر وعمل التمرين بنفس الطريقة وكل ما يتحرك هو اعلى العمود الفقرى فقط.
ثالث مستوى:وهو وضع اليدين خلف الرقبة مع الطلوع بنفس الطريقة.



كل تمرين من هذه التمارين يتم عمله وتكراره 30 عدة فى اليوم على ثلاث مجموعات لمدة 3 ايام فى الأسبوع.
من الاشياء الشائعة عند معظم الناس فى الم أسفل الظهر وهو عدم تحريك مفصل الفخذ بطريقة صحيحة حيث يوجد مشاكل فى تحريك مفصل الفخذ فيجب حل هذه المشكلة للقضاء على الم أسفل الظهر.
يجب اتقان حركة hip hing او ثنى المفصل بالطريقة الصحيحة حيث يتم احضار عصا ونجعل العصا تلامس خلف الرأس وخلف الظهر بالكامل مع ثنى الركبة بدرجه قليله جدا والنزول للامام بنسبة 45 مع ملاسة العصا للجسم بالكامل.
يلاحظ النزول مع ثبات زاوية ثنية الركب وحركة مفصل الحوض مع ملامسة العصا لأسفل الظهر.
نصائح للحد من الم اسفل الظهر:يجب عدم الثبات عند وضع معين لأكثر من 30 دقيقة سواء فى الجلوس او الوقوف فهذا يعمل على زيادة الضغط على فقرات اسفل الظهر فيسبب الم اسفل الظهر لذلك يجب كل 30 دقيقة اخذ راحة وتغيير وضع الجسم لبضع دقائق.
فى النهاية كل هذه الوسائل والتمارين اثبتت فاعلية جيدة جدا للاشخاص الذين يعانون من الم أسفل الظهر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق